أخبار عاجلة

محللون يتحدثون عن قرب وقف العمليات العسكرية في اليمن

محللون يتحدثون عن قرب وقف العمليات العسكرية في اليمن

محللون يتحدثون عن قرب وقف العمليات العسكرية في اليمن

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Saturday, March 19, 2016

السعوية/ نبأ- ليس من المعلوم حتى الان متى توقف السعودية عدوانها على اليمن الذي بدأته قبل نحو عام.

لكن بعض المعطيات والتصريحات تشير الى تهدئة عسكرية محتملة.

وضمن هذا يندرج تصريح المتحدث باسم تحالف العدوان العميد احمد عسيري يوم الاربعاء الماضي، الذي قال إننا نجد أنفسنا حالياً في نهاية مرحلة المعارك الكبيرة، وتحدث عن ان المراحل المقبلة ستشمل العمل على اعادة الاستقرار واعادة إعمار البلاد.

من جهتها رحّبت واشنطن بهذا الاعلان، الذي أتى بعد إرتكاب القوات السعودية لمجزرة في سوق مستبأ الشعبي في محافظة حجّة.

وقد أدت المجزرة الى استشهاد اكثر من 119 شخصاً بينهم 24 طفلا.

وحمّل المفوض السامي لحقوق الانسان في الامم المتحدة زيد بن رعد الحسين التحالف السعودي المسؤولية عن وقوع ضحايا مدنيين. مشيرا الى ارتكاب جرائم تنتهك القانون الدولي من قبل اعضاء التحالف وذلك بسبب قصفهم للأسواق والمستشفيات والعيادات والمدارس وسواها من المنشأت المدنية.

ورغم التنديد الدولي يواصل طيران العدوان السعودي غاراته في اليمن، بالرغم من حالة الهدوء التي تشهدها الحدود السعودية اليمنية منذ التاسع من مارس الجاري.
من جهة ثانية اعتبر المحلل من معهد الخليج للابحاث مصطفى العاني انه حتى وان لم تتوقف الغارات في 26 من الشهر الجاري، وهو التاريخ الذي يصادف الذكرى الاولى لانطلاق العدوان، فان العملية العسكرية سوف تنتهي.

واضاف العاني لوكالة فرنس برس إن التحالف لن يذهب ابعد من هذا التاريخ الذي يكتسي دلالة معنوية، اضافة الى ان الامم المتحدة تجهد لاستئناف المفاوضات بين الأطراف المتنازعة للتوصل الى تسوية.