أخبار عاجلة

وزير الدفاع الأمريكي يتوجه إلى السعودية وإسرائيل هذا الأسبوع

يتوجه وزير الدفاع الامريكي تشاك هيجل هذا الاسبوع إلى السعودية والاردن واسرائيل في محادثات تتركز حول البرنامج النووي الايراني والنزاع في سوريا، حسبما افاد مسؤولون الجمعة.

 

وقال المسؤول الاعلامي في وزارة الدفاع الامريكية جون كيربي في مؤتمر صحفي: ستكون الرحلة الثالثة إلى الشرق الاوسط منذ عام تقريبا وستعزز الاستراتيجية الامريكية في المنطقة.

 

وأضاف كيربي ان الجولة جزء من جهودنا للتنسيق مع حلفائنا في المنطقة لمواجهة التحديات الامنية المشتركة.

 

وواجه المسئولون الامريكيون صعوبات لاقناع دول الخليج وخصوصا السعودية بالاتفاق المرحلي مع إيران حول برنامجها النووي نظرا لتخوفها من ان يزيد مثل هذا الاتفاق من قوة ايران.

ومن المفترض ان يلتقي هيجل في السعودية وزراء دفاع دول مجلس التعاون وهو ما اقترح القيام به خلال زيارة سابقة في ديسمبر، بحسب كيربي.

وتابع كيربي ان اللقاء سيشكل فرصة للتشديد على التزامات الولايات المتحدة في الشرق الاوسط وتعزيز سياستها القائمة على منع إيران إستخدام النووي.

 

وقال كيربي ان اللقاء سيكون الاول بين وزراء دفاع دول الخليج ووزير دفاع امريكي منذ 2008. وسيركز اللقاء على تنسيق الدفاعات الجوية والصواريخ والامن البحري والدفاع الالكتروني.

 

وبعد السعودية، سيتوجه هيجل إلى الأردن حيث سيلتقي نظيره للتباحث في النزاع الدائر في سوريا.

وقال كيربي ان هذه الزيارة ستسلط الضوء على التزام الولايات المتحدة لجهة الدفاع عن الاردن حيث يعمل اكثر من ألف موظف امريكي بتنسيق وثيق مع هيئات الدفاع الاردنية.

وسيختتم هيجل جولته بزيارة لاسرائيل حيث سيلتقي الرئيس شيمون بيريز ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع موشيه يعالون.

وفي اسرائيل، سيتباحث هيجل في جهود تعزيز دفاعات الصواريخ الاسرائيلية، بحسب كيربي.