أخبار عاجلة

“ويكليكس” تفضح حقيقة الدور السعودي في قمع الانتفاضة بالبحرين

"ويكليكس" تفضح حقيقة الدور السعودي في قمع الانتفاضة بالبحرين

"ويكليكس" تفضح حقيقة الدور السعودي في قمع الانتفاضة بالبحرين

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Monday, March 28, 2016

البحرين/ نبأ – خمس سنوات مضت الا ان مفاعيل التدخل السعودي في البحرين لقمع الانتفاضة الشعبية لم تنتهِ.

موقع “ويكليكس” المتخصص في نشر الوثائق الأميركية، نشر رسائل تفضح حقيقة الدور السعودي في البحرين. الموقع كشف عن رسائل كان بعثها مستشار وزيرة الخارجية حينها سيدني بلومنتال حول الوضع في البحرين.

الرسالة المرسلة في 16 مارس/آذار تصف دخول القوات السعودية الى البحرين بالغزو، وتشير الى ان الملك البحريني كان عازماً على استخدام كل القوة الضرورية لإنهاء هذه الانتفاضة.

وبحسب تقرير “ويكيليكس” فإنه في صبيحة 16 مارس/آذار، طلبت السلطات البحرينية من القوات السعودية التي غزت البحرين إطلاق النار على المتظاهرين بهدف قتلهم، لمساعدة قوات الأمن البحرينية المربكة، على تفريق المتظاهرين المناهضين للحكومة.

وبالتّنسيق مع القوات البحرينية، فتحت القوات السّعودية النّار على المتظاهرين في دوار اللّؤلؤة، ما أدى إلى استشهاد 12 محتجًا على الأقل وجرح ما بين 30 إلى 50 شخصًا.

وبالعودة الى مذكرات الوزيرة هيلاري كلنتون، فقد حذرت الاخيرة من حمام دم قد يجري في حال بدأت الدبابات السعودية بالتقدم في شوارع المنامة.

وكشفت كلينتون أنها اتّصلت بوزير الخارجية السعودي السابق سعود الفيصل وطلبت منه إيقاف التدخّل العسكري، من أجل إنجاح المفاوضات التي تجري بين النظام والمعارضة البحرينية برعاية أمريكية، لكنّه رفض، واعتبر الغزو للبحرين إعادة للاستقرار في الخليج.

وقد ادى هذا الى غضب خليجي على كلنتون، وفي اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، هدد الاخير بالانسحاب من المشاركة في التحالف الأميركي ضد نظام معمر القذافي في ليبيا، وهذا ما ادى الى تغيير الموقف الأمريكي من التدخّل العسكري الخليجي في البحرين، الامر الذي تصفه كلنتون بالقول إنها اضطرت إلى اتخاذ خيارات صعبة وتسويات غير مثالية، بسبب هذا الاتّصال من لإرضاء السعودية والإمارات.