أخبار عاجلة

التحالف السعودي يعلن عن إجراء تبادل أسرى مع اليمنيين وشكوك حيال الهدنة

التحالف السعودي يعلن عن إجراء تبادل أسرى مع اليمنيين وشكوك حيا…

التحالف السعودي يعلن عن إجراء تبادل أسرى مع اليمنيين وشكوك حيال الهدنة

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Monday, March 28, 2016

السعودية/ نبأ – كشف تحالف العدوان السعودي ضد اليمن، عن حصول تبادل أسرى مع الجانب اليمني.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية السعودية عن قيادة التحالف أنه جرى يوم الأحد استعادة تسعة أسرى سعوديين وتسليم 109 من المواطنين اليمنيين ممن تم القبض عليهم في مناطق العمليات بالقرب من الحدود السعودية الجنوبية، ولفتت قيادة التحالف الى ان ذلك يأتي اطار التهدئة التي سبق الاعلان عنها.

وهذه هي عملية التبادل الثانية التي تمت خلال هذا الشهر، منذ الثامن من مارس/آذار 2016م وهو تاريخ البدء بالتهدئة الحدودية بين الجانب السعودي واليمني.

وشملت عملية التبادل الاولى التي جرت في التاسع من مارس/آذار 2016م عريفا سعوديا مقابل سبعة يمنيين. وأتت هذه التهدئة بموجب وساطة قبلية، إلا أن هناك شكوكا حيال صمود التهدئة في ظل استمرار قصف طائرات العدوان على عدد من المناطق اليمنية.

وشهدت المناطق الحدودية خلال عام من العدوان قصفا وتبادلا لإطلاق النار، أدى الى مقتل اكثر من 90 شخصا في الجانب السعودي، بحسب المصادر الرسمية، إلا أن مصادر إعلامية ذكرت بأن عدد قتلى الجنود السعوديين يتجاوز ثلاثة آلاف، وهو السبب الذي اضطّر السعودية للتهدئة على الحدود، حيث رحّبت قيادة التحالف السعودي باستمرار حالة التهدئة على الحدود، وأعربت، بحسب البيان الرسمي، عن املها في بدء التهدئة بقية مناطق اليمن، بما يفسح المجال لتكثيف وصول المواد الاغاثية لكامل الاراضي اليمنية ودعم الجهود التي ترعاها الامم المتحدة للوصول الى حل سياسي.

إلى ذلك يأتي التبادل قبل نحو اسبوعين من دخول وقف لاطلاق النار حيز التنفيذ منتصف ليل العاشر من ابريل/نيسان 2016م، قبل استئناف محادثات السلام بين الأطراف اليمنية في 18 ابريل/نيسان 2016م في دولة الكويت بحسب ما أعلن مبعوث الامم المتحدة الخاص الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد.