أخبار عاجلة

السعودية تتبرع بـ10 ملايين دولار لإنشاء مركز لمكافحة الإرهاب النووي

السعودية/ نبأ- وكالات- أعلنت الحكومة السعودية، مساء الجمعة، تبرعها بمبلغ عشرة ملايين دولار لإنشاء مركز متخصص في مكافحة الإرهاب النووي، في مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بالعاصمة النمساوية فيينا. 

جاء ذلك في كلمة المملكة أمام مؤتمر قمة الأمن النووي في العاصمة الأمريكية واشنطن، الخميس، ألقاها رئيس وفدها هاشم بن عبد الله يماني رئيس مدينة "الملك عبد الله" للطاقة الذرية والمتجددة، ونشرت نصها وكالة الأنباء السعودية الرسمية. 

وقال يماني: "يسعدني في هذه المناسبة أن أعلن من منبر هذه القمة، تبرع المملكة العربية السعودية، بمبلغ عشرة ملايين دولار لإنشاء ذلك المركز، كما يسعدني أن أعلن دعم المملكة لمشروع تحديث معامل الوكالة في سايبرزدورف بالنمسا بمبلغ 500 ألف يورو".

وزعم يماني أنَّ بلاده كانت من أوائل الدول التي دعَّمت القرارات الدولية ذات الصلة بالأمن النووي، وصادقت المملكة على معاهدة الحماية المادية للمواد النووية، إلى جانب دعمها مبادرة مكافحة الإرهاب النووي، كما أنَّها طرف في الاتفاقية الدولية لقمع ذلك الإرهاب.

وتابع: "لن يجدي استحداث أطر قانونية دولية وأنظمة جديدة لإلزام من هو ملتزم في الأصل، بينما يوجد من الدول من لا يتجاوب مع المعاهدات والأطر القائمة الهادفة للوصول إلى عالم خالٍ تمامًا من الإرهاب والسلاح النووي".

وفي أغسطس 2014، سلَّمت السعودية للأمم المتحدة تبرعًا ماليًّا مقدراه 100 مليون دولار؛ دعمًا منها للمركز الدولي لمكافحة الإرهاب الذي دعا العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى إنشائه.