أخبار عاجلة

كيري يدعو إلى احترام حقوق الإنسان في البحرين

وزير الخارجية يدعو إلى احترام حقوق الإنسان في البحرين

كيري يدعو إلى احترام حقوق الإنسان في البحرين

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Friday, April 8, 2016

البحرين/ نبأ – أنهى كيري زيارته إلى البحرين، ولكنْ من غيرِ أن يُقدِّم جديداً بشأن الملف الحقوقيّ والسياسيّ في البلاد.

كيري اكتفى بالتأكيدِ على احترام حقوق الإنسان، وحصلَ فيما يبدو على وعدٍ من نظيره البحريني بإطلاقِ سراح الناشطة الحقوقية زينب الخواجة لدواعٍ إنسانيّة، كما قال خالد ال خليفة الذي قال خلال مؤتمر صحافي مع كيري بأنّ زينب سيتم إطلاقها لتكون موجودة مع ابنها الرضيع في بيئةٍ أفضل.

والدة الخواجة، السيدة خديجة الموسوي، سخرت من تصريح الوزير البحريني، وتساءلت عن إنسانيّة النظام البحريني الذي تسبّب باعتقال النساء والرجال، وقتلت قوّاته قبل أيام فتىً بحرينياً بعد ملاحقته في بلدةٍ قريبة من حلبة سباقاتٍ “فورملا واحد”.

معارضون أبدوا عدم الارتياح لزيارةِ كيري إلى البحرين، وخاصة لجهة جدّية واشنطن في حلحلةِ الوضع الأمني والسياسيّ، وتطبيق مصالحةٍ بين النظام والمعارضة.

شعورٌ تكرّس بعد لقاء كيري مع الملك البحريني في نهايةِ الزيارة، حيث أكّد الجانبان على عُمقِ العلاقات بين البلدين، وأشاد الوزير الأمريكي بما وصفه صدْق النظام في التقدّم نحو الأمام. وهي عبارةٌ جعلت نشطاء بحرينيين يُصابون بخيبةِ الأملِ من الموقف الأمريكيّ الذي كان مُحاطاً بالاتهاماتِ المتكرِّرة بوقوفه وراء دخول قوات درع الجزيرة إلى البحرين في مارس/آذار 2011م والتغطية على حملة القمع الواسعة التي بدأت منذ ذلك التاريخ.

البحرينيون لا يبدو أنهم كانوا يراهنون على ضغوط أمريكية حقيقيةٍ، وهو ما دفع الأهالي للخروج في تظاهرات تزامنت مع زيارة كيري، رفعوا فيها شعاراتٍ مناوئة للسياسة الأمريكيّة، فيما داس غاضبون على العلم الأمريكي للتعبير عن الإستياء من دور واشنطن غير النزيه في قضية شعب البحرين.