أخبار عاجلة
نائب الرئيس العراقي ورئيس "ائتلاف دولة القانون" نوري المالكي

المالكي ينتقد تعيين رئيس جديد للوزراء في العراق.. وواشنطن: خطوة هامة لمواجهة داعش

العراق/ نبأ- انتقد نوري المالكي، يوم الإثنين، قرار رئيس العراق تعيين رئيس جديد للوزراء ليخلفه في رئاسة الحكومة بعد ثماني سنوات قضاها المالكي في الحكم، معتبرا ذلك بأنه "خرق خطير" للدستور.

وقال أن الجيش وقوات الأمن يشاركون في ما سماه بـ"الحرب المقدسة" ضد مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي اجتاح مناطق واسعة في شمال العراق وغربه.

من جانب آخر، قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الإثنين، إن العراق اتخذ خطوة واعدة بتكليف رئيس الوزراء الجديد وتعهد بدعم الحكومة العراقية الجديدة.

وأوضح أنه تحدث مع رئيس الوزراء العراقي المكلف حيدر العبادي لتهنئته وحثه على سرعة تشكيل حكومة جديدة تمثل الطوائف العرقية والدينية المختلفة في العراق.

وأضاف إن العراق اتخذ خطوة هامة في مواجهة مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" منذ أن سمحت الولايات المتحدة بشن هجمات جوية على التنظيم الأسبوع الماضي.

وكان أوباما قد أذن في أواخر الأسبوع الماضي بشن غارات جوية على العراق لحماية الموظفين الأمريكيين في أربيل عاصمة إقليم كردستان من تنظيم الدولة الإسلامية الذي اجتاح شمال العراق ولحماية افراد الطائفة اليزيدية من العنف الممنهج على أيدي المسلحين.

وهذه الهجمات الجوية هي أول تدخل عسكري أمريكي مباشر في العراق منذ انسحاب القوات الأمريكية من العراق في نهاية 2011.