أخبار عاجلة
جنتي

طهران: الرياض تواصل وضع العراقيل أمام الحجاج الإيرانيين

إيران/ نبأ – قال وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي علي جنتي إن السعودية “واصلت وللأسف وضع العراقيل خلال الأشهر الماضية” خلال المفاوضات بشأن موسم الحج.

وأوضح جنتي، في مؤتمر صحافي عقده يوم الإثنين 18 أبريل/نيسان 2016م، “نحن نتابع بجدية قضية إيفاد الحجاج الإيرانيين إلى مكة المكرمة هذا العام”، مضيفاً أنه “كان من المفترض أن يزور القائمون على الحج، السعودية منذ مدة وذلك لإبرام اتفاقية تسيير قوافل الحج، إلا أن السعودية لم تمنح هؤلاء التأشيرات اللازمة حتى الآن”.

وبشأن زيارة الوفد الإيراني إلى السعودية أخيراً للتفاوض بشأن موسم الحج، قال جنتي: “هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها منح الوفد الإيراني تأشيرات السعودية عبر طرف ثالث”، مشيراً إلى أن الجانب الإيراني “طرح العديد من القضايا أثناء المفاوضات، إلا أن الجانب السعودي واصل تعاطيه السلبي مع تلك القضايا”.

وذكر إن السلطات السعودية “رفضت السماح للطائرات الإيرانية بنقل الحجاج إلى الديار المقدسة، وكذلك تُواصل وضع العقبات أمام منح التأشيرات للحجاج” الإيرانيين. وأردف قائلاً: “لقد طلبنا من السلطات السعودية أن تقوم الحكومة السويسرية باعتبارها راعية المصالح السعودية في إيران بإصدار تأشيرات الحج للحجاج الإيرانيين، لكن السلطات السعودية تصر على أن يتم إصدار التأشيرات في بلد ثالث”.