أخبار عاجلة

زوجة رائف بدوي تأمل أن يصدر عفو ملكي عنه

السعودية/ وكالات- أكدت انصاف حيدر، زوجة المدون السعودي رائف بدوي المسجون منذ العام 2012، يوم الخميس، انها لا تزال "تأمل" أن يعفو الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز عن زوجها.

وخاطبت حيدر، اللاجئة في الكيبيك مع اطفالها الثلاثة، عشرات المتظاهرين الذين احتشدوا في مونتريال بدعوة من الفرع الكندي لمنظمة "العفو الدولية" للمطالبة بالافراج عن بدوي وللتنديد بموافقة الحكومة الكندية على بيع مدرعات للسعودية: "لدي أمل لأنكم معي".

وقالت المديرة العامة لـ"العفو الدولية" في كندا بياتريس فوغرانت، إنها تريد من حكومة رئيس الوزراء جوستن ترودو "ان تتخذ موقفا علنيا" ازاء السلطات السعودية حتى تحرز قضية بدوي تقدما بشكل سريع.

واضافت "ان حصيلة وضع حقوق الانسان في السعودية كارثية" مبدية "خيبة امل شديدة" ازاء قرار الحكومة الكندية الاسبوع الماضي بالمضي في اتفاق بيع اسلحة للسعودية.

وحكم على رائف بدوي في تشرين الثاني العام  2014 بالسجن عشر سنوات، وبألف جلدة بعد إدانته بتهمة "المساس بالدين الاسلامي".

وكانت الحكومة  الكندية السابقة وقعت في شباط العام 2014 عقدا لبيع السعودية مدرعات خفيفة بقيمة 13 مليار دولار اميركي.

ومنذ توليهم الحكم في تشرين الثاني العام 2015، رفض الليبراليون إلغاء العقد، معتبرين انه "عقد مبرم مع شريك استراتيجي" ولا يمكن الغاؤه من دون عقوبات وخسارة وظائف.

ورداً على الانتقادات، أشار وزير الخارجية الكندي ستيفان ديون الى ان السعودية استخدمت بطريقة مسؤولة منظومات اسلحة مماثلة بيعت لها منذ العام 1993.