وزير العمل يتعهد بدفع أجور موظفي “بن لادن”

السعودية/ نبأ – بعد أشهر من المعاناة، أعلن وزير العمل السعودي مفرج الحقباني عن الإقتراب من تسوية قضية مجموعة “بن لادن” للمقاولات.

الحقباني قال إن عمال الشركة سيستلمون رواتبهم هذا الشهر، فيما سيتسلمها بعضهم الآخر لاحقا، دون أن يوضح الآلية التي ستتم من خلالها عملية دفع الرواتب التي تقارب الملياري ريال.

وأوضح أن نظام حماية الأجور يحمي رواتب العمال، مشيرا الى ان العمال الأجانب سيحصلون على رواتبهم حتى لو غادروا البلاد. وقد استغنت الشركة حتى الآن عن نحو سبعة وسبعين الف موظف.

وتتحمل الشركة ووزارتا العمل والمالية مسؤولية الأزمة التي حرمت الموظفين الذين يقارب عددهم نحو 200 ألف من رواتبهم. وقد بدأت المعاناة الإقتصادية للشركة منذ عدة سنوات، مع توجه السلطات السعودية إلى الإستغناء عنها.

مراقبون أشاروا إلى أن أزمات بن لادن بدأت مع الأزمة الإقتصادية التي ضربت الخليج عموما إثر انخفاض أسعار النفط، حيث يعاني قطاع المقاولات السعودي من أزمة مع انخفاض عدد المشاريع التي تطرحها الحكومة، وتأخر دفع المخصصات المالية للمشاريع القائمة.

إلا أن مطلعين أكدوا أن الحكومة السعودية سعت إلى زيادة خسائر المجموعة ، وهذا ما تجلى بعد حادثة رافعة الحرم المكي التي سقطت وخلفت مئات القتلى، وعلى إثرها أعادت وزارة المالية مراجعة جميع مشاريعها، واوقفت التعامل معها في مشاريع جديدة.

وخلال أكثر من 80 عاماً منذ تأسيسها نفذت الشركة العديد من المشاريع، مثل مطار الملك عبد العزيز الدولي، وجامعة الملك سعود، وبرج الفيصلية، وغيرها.