أخبار عاجلة

الفيصل: ما حدث بيننا وقطر لا يدعو للارتياح

السعودية / نبأ – أكد وزير الخارجية السعودية الأمير سعود الفيصل، عدم ارتياح بلاده مع الخلاف مع قطر، ملمحا للمرة الأولى، أن الاختلاف مع السياسة الخارجية لقطر أحد أسباب الخلاف.

وفي مؤتمر صحفي عقب اجتماع اللجنة التنفيذية الاستثنائي الموسع على مستوى وزراء الخارجية في منظمة "التعاون الإسلامي"، الذي استضافته جدة لبحث العدوان الإسرائيلي على غزة ، قال الفيصل في رده على سؤال حول العلاقات الخليجية، إن "المباحثات بين السعودية ومجلس التعاون الخليجي مستمرة، مشددا على اهمية أن تكون العلاقات بين الدول الخليجية مبنية على التضامن والتكافل والاتفاق، خصوصاً حول الأمور الأساسية في السياسة الخارجية، وفي المواقف تجاه القضايا الدولية، معرباً عن أمله في الوصول الى هذا الهدف.

وتوترت العلاقات بين دول الإمارات والبحرين والسعودية من جانب، وقطر من جانب آخر، في آذار الماضي، على خلفية اتهام الدول الثلاث، الدوحة، بعدم تنفيذ اتفاق وقع في الرياض في تشرين الثاني الماضي، قبل أن تتمكن وساطة كويتية من التوصل إلى اتفاق بين الدول الخليجية على آلية لتنفيذ الاتفاق في 17 نيسان الماضي.

وتعتقد السعودية أن الاخوان لهم اهداف اقليمية للاستيلاء على السلطة من حكومات راسخة واختلفت مع قطر بسبب دعم الدوحة للجماعة. ومنذ عزل مرسي قدمت السعودية والامارات مساعدات لدعم عبد الفتاح السيسي الذي كان قائدا للجيش أثناء عزل مرسي والإنقلاب عليه وانتخب رئيسا فيما بعد.

(نبأ / وكالات)