أخبار عاجلة

إستمرار المسيرات في البحرين رغم تواصل حملات الإعتقال والأحكام التعسفية

البحرين/ نبأ- لا تزال البحرين تشهد اعتقالات شبه يومية على خلفيات سياسية.

وقد شنت أجهزة الامن حملة اعتقالات واسعة في مناطق متفرقة من البحرين، أدت الى اعتقال العشرات.

إلى ذلك قضت محكمة الاستئناف العليا، بتأييد حكم بحق ثلاثة مواطنين على خلفيات سياسية.

وكانت المحكمة الجنائية أصدرت حكمها بسجن 29 متهماً لمدة عشرة سنوات بتهم مزعومة، فيما برأت 3 متهمين بقضية مهاجمة مركز شرطة سترة.

وأيّدت المحكمة حكم أول درجة بحق تسعة عشر متهما لمدة خمسة عشر سنة بقضية قتل شرطي بالعكر.

بدوره، رصد منتدى البحرين لحقوق الإنسان خلال الأسبوع الأخير من شهر أبريل؛ 23 حالة تعذيب وسوء معاملة من قبل السلطات البحرينية.

وذكر المنتدى، بأن الفترة بين 22 أبريل إلى 29 أبريل شهدت 28 حالة اعتقال تعسفي، فيما وثّق 27 مداهمة نفذتها القوات على منازل السكان الأصليين وبشكل “مخالف للقانون”، إضافة إلى رصده 19 حالة اختفاء قسري.

وفي الفترة ذاتها، رصد المنتدى الاعتداء على 7 احتجاجات شعبية في البلاد وقمع القوات الخليفية لها.

وعلى مستوى المحاكم ، ذكر المنتدى بأن 60 حكما تعسفياً صدر خلال الأسبوع الأخير من أبريل، وبمجموع أحكام تصل إلى 519 سنة و10 أشهر. كما أصدر القضاء الخليفي خلال هذا الأسبوع حكمين بإسقاط الجنسية البحرانية.

وبشأن نشْر وزارة الداخلية الخليفية لصور وأسماء 11 متهماً مزعوماً في حادثة مقتل المرتزق محمد تنوير قرب بلدة كرباباد في 14 أبريل الماضي، أكد المنتدى بأن هذا الإجراء يُعد تشهيرا.

ميدانيا، خرج الآلاف غرب العاصمة المنامة يوم الجمعة في مظاهرات للمطالبة بالإفراج عن الامين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان.

وفي الدراز خرجت تظاهرة حاشدة عقب صلاة الجمعة، رفع المشاركون فيها صور الشيخ سلمان ورددوا شعارات مطالبة بوضع حدّ لإستبداد آل خليفة بالحكم.

كما شهدت بلدات الديه وكرزمان وسترة والمصلى وغيرها، خروج مسيرات تحت شعار إرادتي تقرير مصيري.