أخبار عاجلة

بان كي مون يدعو إلى التغلب على الخلافات في محادثات الكويت

اليمن/ نبأ- أعلن  مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أنه يتابع كل الجهود  للتوصل إلى حل سلمي، مشددا على أن الحل بحاجة للالتزام من قبل جميع الأطراف.

وفي مؤتمر صحافي، أشار إلى ان وفداً  من الصليب الأحمر الدولي التقى بالأطراف اليمنية للعمل على إطلاق المعتقلين، مشيرا إلى أن لجنة التهدئة ستستمر بالعمل بوتيرة جدية، وأنه يسعى لإطلاق سراح أكبر عدد من المعتقلين مع مطلع رمضان.

إلى ذلك، أكدّ ولد الشيخ أنه إلى الآن لم يتم تحديد سقف زمني للمشاورات، لافتاً إلى أن مأساة اليمن يجب أن تنتهي بأسرع وقت، كما تمنى على الفرقاء تسريع الوتيرة لإنهاء النزاع.

من جهته، دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى ضرورة التغلب على الخلافات العميقة بين الوفدين اليمنيين المشاركين في محادثات السلام بالكويت.

وفي رسالة بعثها إلى مجلس الأمن، إقترح الأمين العام خطة لتكثيف وساطة الامم المتحدة، ودعا إلى زيادة عدد موظفي بعثة السلام الأممية في اليمن ونقلها من نيويورك إلى عمان لتكثيف جهود الوساطة.

كما وصف إنهاء الأعمال العدائية في البلاد بأنه لا يزال هشاً للغاية، مشيراً إلى أنه يتطلب تقديم دعم اضافي عاجل من الأمم المتحدة، كما شدد على أن  تصاعد العنف يقوض محادثات الكويت ويعيق التقدم نحو تحقيق قدر أكبر من الإستقرار والأمن.