أخبار عاجلة

الجبير في باريس لحضور الاجتماع الدولي لإحياء عملية السلام

السعودية/ نبأ- يرأس وزير الخارجية عادل الجبير وفد المملكة إلى باريس للمشاركة في الاجتماع الوزاري الدولي لإحياء عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية، الذي دعت له فرنسا.

وتستضيف العاصمة الفرنسية باريس، اليوم الجمعة، محادثات تشارك فيها قرابة 30 دولة، في غياب فلسطيني وإسرائيلي، لبحث إحياء عملية السلام بين إسرائيل والسلطة الوطنية.

وتقوم المبادرة الفرنسية على عقد مفاوضات قصيرة، ولكن مكثفة حول الملفات الجوهرية بين إسرائيل والفلسطينيين، لإنهاء الصراع بينهما، وتحديد مواعيد نهائية للتفاوض بين الجانبين، مع الاتفاق على موعد نهائي ومدة زمنية، لكل مرحلة من مراحل التفاوض.

فيما جددت الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة رفضها للمبادرة الفرنسية، وقالت في بيان لها، إن "المبادرة الفرنسية التي تهدف لعودة السلطة الفلسطينية إلى طاولة المفاوضات المباشرة مع الاحتلال الإسرائيلي، تشكل مساساً خطيراً بالثوابت الوطنية الفلسطينية المجمع عليها وبخاصة حق العودة".

وأضافت أن "المبادرة الفرنسية والتحركات الدولية كافة التي تهدف لعودة المفاوضات العبثية، والتي كانت سبباً في زيادة الاستيطان وتوفير الغطاء لتهويد القدس، والمخاطر التي تهدد مقدساتنا الإسلامية والمسيحية"، مطالبة دول العالم بالتحرك الجاد لوقف جرائم الاحتلال في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة.