أخبار عاجلة

نبيل العربي: داعش تعيث فسادا في سوريا والعراق.. وسنطلب تدخلاً دولياً لوقفها

الكويت/ نبأ- قال نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية إن المنظمات الدولية كافة بما فيها الجامعة العربية فشلت في التصدي للجماعات المسلحة كتنظيم "الدولة الإسلامية" داعش.

وأشار إلى أن كل ما يمكن فعله هو مخاطبة الدول المعنية على المستوى الدولي لتوفير المساعدات والتي قد يكون لديها قوة عسكرية للحد من تمدد الجماعات المتشددة. التي ترتكب أعمال تسيء إلى الدين الإسلامي، حسب تعبيره.

وقال العربي في مؤتمر صحفي مشترك عقده بالكويت الخميس مع رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح "إن داعش تعيث فسادا في كل من سوريا والعراق، لأنها ترتكب أعمالا تسيء فيها إلى الدين الإسلامي".

واستغل تنظيم الدولة الإسلامية سيطرته على أجزاء كبيرة من سوريا والتوترات الطائفية في العراق للسيطرة على مدن ذات غالبية سنية رئيسية، مثل الفلوجة والرمادي عاصمة الأنبار في مطلع هذا العام.

وسيطر تنظيم الدولة على مدينة الموصل الشمالية في يونيو/حزيران، وتقدم سريعا إلى حدود منطقة كردستان شبه المستقلة، مما أثار قلق بغداد ودفع الولايات المتحدة قبل أيام إلى تنفيذ ضربات جوية في العراق لأول مرة منذ سحب القوات الأميركية في 2011.