أخبار عاجلة
برينان نفى أي ارتباط للحكومة السعودية أو حتى مسؤولين سعوديين كبار في هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001م

رئيس “سي أي إيه”: “التقرير السري” يثبت عدم تورط السعودية بهجمات 11 سبتمبر

الولايات المتحدة/نبأ/ وكالات – كشف رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي أي إيه” جون برينان أن الجزء السري من تقرير لجنة تقصي حقائق حول “هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001م “أثبت عدم تورط السعودية في الأحداث”.

وقال برينان، في مقابلة مع قناة “العربية” التلفزيونية بثتها يوم السبت 11 يونيو/حزيران 2016م: “أعتقد أن الصفحات الأـ28 (السرية من التقرير الكونغرس الأميركي عن الهجمات) ستنشر وأنا أؤيد نشرها، والجميع سيرى الأدلة بأن الحكومة السعودية لا علاقة لها”.

ووصف برينان الجزء المؤلف من 28 صفحة بأنه مجرد “مراجعة أولية”، قائلاً: “اتضح لاحقاً حسب نتائج التقرير عدم وجود أي ارتباط للحكومة السعودية كدولة أو مؤسسة أو حتى مسؤولين سعوديين كبار في اعتداءات 11 من سبتمبر”.

وأعطى هذا الجزء السري، الذي لم يُنشر من تقرير رُفع عام 2002م، دافعاً لأميركيين مقاضاة الحكومة السعودية عن أي أضرار لحقتهم بسبب الهجمات التي وقعت قبل نحو 15 عاماً. وكان مجلس الشيوخ الأميركي قد أجاز مشروع قانون يوم 17 مايو/أيار 2016م يسمح لعائلات ضحايا الهجمات بمقاضاة السعودية، وهددت الرياض وقتها ببيع سندات وأصول تملكها في الولايات المتحدة تصل قيمتها إلى 750 مليار دولار إذا أقر مشروع القانون.