أخبار عاجلة
نساء سعوديات

كاتب سعودي يشبه النساء بـ”أكياس فحم”: المؤدلجون يريدون لها ذلك

السعودية/ نبأ / وكالات – أثار تشبيه الكاتب في صحيفة “عكاظ” عبد الله خياط النساء في السعودية بأنهن “أكياس فحم” انتقادات من العديد من السعوديين على وسائل التواصل الاجتماعي، ما دفعه إلى توضيح مقصده بأن هناك من يريد للمرأة أن تكون “أكياس فحم”.

وقال خياط، في مقال نشرته “عكاظ” يوم الإثنين 13 يونيو/حزيران 2016م: “يلوح لي أن الذين لا يريدون للمرأة أن تكون شيئا مذكوراً، وألا تظهر إلا بملابس سوداء لتصبح كأنها كيس فحم، في الوقت الذي كان فيه للمرأة تاريخ مشرق من فجر الإسلام، فإن بعضا من الناس يرفضون أن يكون لها دور في الحياة العامة”.

وبعد ظهور انتقادات لكلامه على “تويتر” عبر “هاشتاغ” #عكاظ_تصف_النساء_بأكياس_الفحم، قال خياط إنه لم يصف نساء السعودية بأنهن “أكياس فحم”، وقال إن مقصده من الجملة هو أن “الطرف الآخر هو من يريد من المرأة أن تكون أشبه بـ”كيس الفحم”.

وأوضح “الملابس هي الكيس الأسود، وليست المرأة، وأنا منذ بدأت الكتابة وأنا أحترم المرأة وأطالب بأن تكون لها شخصيتها الحضارية، فكيف يا ترى أقول عنها (كيس فحم)”، ذاكراً أن “ما يسعى إليه هؤلاء “المؤدلجون” هو النيل مني، ومن صحيفة “عكاظ”، التي قامت مشكورة بتسليط الضوء على أفكارهم التي يبثونها بطرق ملتوية”، مؤكداً امتلاكه “كل الجرأة للتنويه والاعتذار”.