أخبار عاجلة

محمد بن سلمان يلتقي كيري في واشنطن

السعودية/ وكالات- التقى ولي ولي العهد السعودي، وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، بوزير الخارجية الأميركية جون كيري في واشنطن في مستهل الزيارة التي يقوم بها إلى الولايات المتحدة.

وناقش الطرفان ملفات اليمن وسوريا والعراق وليبيا، والمبادرة العربية للسلام، كما يلتقي وزير الدفاع السعودي نظيره الأميركي في وقت لاحق من يوم الثلاثاء.

ويلتقي ولي ولي العهد السعودي الرئيس الأميركي باراك أوباما في البيت الأبيض يوم الخميس.

ووفي الزيارة الثالثة له للولايات المتحدة منذ تبوأ منصبه العام الماضي وحضوره قمة كامب ديفيد في مايو 2015 ثم مرافقته الملك سلمان بن عبدالعزيز في سبتمبر الماضي، يترأس الأمير محمد بن سلمان وفداً كبيراً في هذه الزيارة يضم وزراء الطاقة والخارجية والاعلام والتجارة وقيادات عسكرية للدلالة على عمق العلاقة والنطاق الاستراتيجي الكبير لها.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية لصحيفة "الحياة" اللندنية قبل ساعات من اللقاء إن "الولايات المتحدة والسعودية تجمعهما شراكة قوية وتاريخية".

وأضاف أن التعاون السعودي – الأميركي يشمل "قضايا إقليمية عدة بينها محاربة تهديد تنظيم داعش وإيجاد حلول للتحديات والأزمات الإقليمية، ومن ضمنها اليمن والعراق وسورية".

وإلى جانب لقاء كيري، استقبل الأمير محمد بن سلمان المبتعثين السعوديين في مقر إقامته.

و يلتقي ولي ولي العهد اليوم رئيس وكالة الاستخبارات المركزية جون برينان ورئيس الاستخبارات الوطنية جيمس كلابر للبحث في التعاون الاستخباراتي بين الجانبين.

وقالت الجهات المنظمة للزيارة إن «هناك لهفة أميركية كبيرة، خصوصاً من الكونغرس للاجتماع» بالأمير محمد، لا سيما أن الزيارة تأتي بعد إعلانه الخطة الاقتصادية 2030 في أبريل الماضي. وسيجتمع الأمير برئيس مجلس النواب زعيم الغالبية الجمهورية بول ريان وزعيمة الأقلية الديموقراطية نانسي بيلوسي ورؤساء وأعضاء لجان القوات المسلحة والخارجية في المجلسين يوم الأربعاء. كما ستهيمن على الزيارة اللقاءات الاقتصادية ومع وجود أكثر من 300 مشروع اقتصادي واستثماري مشترك بين البلدين.