أخبار عاجلة

السعودية: وصول 100 ألف حاج إلى الأراضي المقدسة

السعودية/ وكالات- بدأت وفود حجاج بيت الله الحرام، منذ أوائل شهر الجاري، بالتوافد والقدوم إلى الأراضي المشاعر المقدسة، لأداء حج هذا العام، في وقت توقعت فيه وزارة الحج والعمرة السعودية وصول أكثر من 1.5 مليون حاج من الداخل والخارج.

وقال وكيل الوزارة المتحدث الرسمي حاتم قاضي، في تصريح صحفي، إنه وصل حتى أمس الأربعاء، قرابة الـ 100 ألف حاج إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وكثفت وزارة الحج والعمرة استعداداتها لتأمين أداء الحجاج لمناسكهم في يسر وسهولة، إذ شرعت هذا العام بتطبيق «الإسورة الإلكترونية» للتعرف إلى الحجاج، في حين ألزمت مكاتب شؤون الحج في كل الدول، التي يفد منها الحجاج بتوفير بيانات الحجيج، قبيل وصولهم لمنافذ الدخول في السعودية، لتشمل «الإسورة الإلكترونية» الرقم الحدودي، ورقم التأشيرة، ورقم جواز السفر، وكل البيانات التي يمكن استخدامها لاستدعاء معلومات الحاج من قواعد بيانات وزارة الحج.
وقالت الوزارة إن: «الإسورة الإلكترونية ستكون مرتبطة بتطبيق متاح على الهواتف الذكية، لجميع العاملين في مجال خدمات الحجاج، من منسوبي وزارة الحج، وكذلك منسوبي القطاعات الأخرى الأمنية والخدمية».

وخصصت السلطات الصحية 15 مركزاً للمراقبة الصحية في المنافذ السعودية، الجوية والبرية والبحرية، لمنع تسرب الحالات المرضية المعدية.

وفيما أعلنت السعودية عن إنهاء السلطات تجهيزاتها مباني إسكان الحجاج، قال رئيس لجنة إسكان الحجاج مازن السناري: إن «هناك 3751 مبنى متعددة الأدوار والطوابق، غدت مهيأة تماماً لإسكان الحجاج في مكة المكرمة».

واستقبل مسؤولون في المسجد النبوي الشريف أول فوج حجيج يصل للمدينة المنورة وهو من إندونيسيا.