أخبار عاجلة
أدى قصف طائرات العدوان السعودية على مستشفى "أطباء بلا حدود" في مدينة عبس شمال اليمن إلى استشهاد 11 شخصاً وجرح 19 آخرين

تحالف العدوان السعودي يحقق في قصف مستشفى “أطباء بلا حدود” شمال اليمن

السعودية، اليمن/ نبأ – أعلن تحالف العدوان السعودي فتح تحقيق يوم الثلاثاء 16 أغسطس/آب 2016م في قصف طائراته مستشفى تدعمه منظمة “أطباء بلا حدود” في مدينة عبس في محافظة حجة شمال اليمن، أدى إلى استشهاد 11 شخصاً على الأقل، وذلك بعد إدانات دولية عديدة.

وقال “فريق تقييم الحوادث المشتركة” في تحالف العدوان، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس”، إنه “اطلع على تقارير تشير بوقوع غارة جوية على مستشفى في محافظة حجة شمال اليمن (…) وبادر بفتح تحقيق مستقل في هذه التقارير وبشكل عاجل”.

وذكر الفريق إنه “سيقوم وكجزء من التحقيق بالحصول على معلومات إضافية من منظمة “أطباء بلا حدود” وسوف يعلن الفريق النتائج التي توصل إليها بشكل علني”.

وكانت المنظمة التي تتخذ من باريس مقراً لها قد أعلنت في بيان، يوم الإثنين 15 أغسطس/آب، إصابة 19 شخصاً على الأقل في قصف نفذته طائرات التحالف واستهدف المستشفى في مدينة عبس، وأكدت أن “الضربة أدت إلى مقتل تسعة أشخاص على الفور، بينهم أحد كوادر منظمة “أطباء بلا حدود”، فيما فارق جريحان الحياة خلال نقلهما إلى مستشفى آخر”، محملة التحالف مسؤولية سقوط ضحايا.

وقالت تيريزا سانكريستوفال، مسؤولة العمليات الطارئة للمنظمة في اليمن لـ”فرانس برس”: “مرة جديدة، مستشفى عامل بشكل كامل ومكتظ بالمرضى وافراد اجانب ومحليين من اطباء بلا حدود، يقصف في حرب لم تظهر اي احترام للمنشآت الطبية او المرضى”.

وهي المرة الرابعة التي تتعرض فيها منشأة تابعة للمنظمة في اليمن لقصف خلال أقل من عام. وقد استشهد 10 أطفال يمنيين في غارات شنتها طائرات التحالف على مدرسة في منطقة الحديدة شمال اليمن أيضاً.