أخبار عاجلة

رفض شعبي في السعودية لفرض رسوم على إزالة النفايات

السعودية/ نبأ – #فرض_رسوم_على_إزالة_النفايات هو عنوان وسم على “تويتر” انتشر بشكل كثيف في اليومين الماضيين، رفضا لسعي وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية فرض رسوم على النفايات السكنية التجارية عبر ربطها مع فواتير الكهرباء.

نشطاء تويتر اعتبروا هذا الاتجاه، محاولة لجمع أموال المواطنين، مشيرين إلى أن الفساد لا يزال قائما، ولا تغيير فيه، كما وصفوا القرار بأنه يمثل استنزافاً للمواطنين، في الوقت الذي يمكن ان يتم فيه إغلاق مصادر فساد أخرى.

واقترح بعض المغردين فرض غرامة مالية على رمي المخلفات في الأماكن العامة، بدلا من فرض رسوم على النفايات السكنية التجارية.

وبحسب صحيفة “سبق” الالكترونية، فسيتم احتساب رسوم النفايات المفروضة على الوحدات السكنية، بناءً على قيمة فاتورة الكهرباء، بحيث تتم إضافة خمسة ريالات على كل وحدة يستهلك عدادها كهرباء قيمة 300 ريال شهرياً.

أما بالنسبة إلى الفواتير التي تبلغ قيمتها بين 301 إلى 600 ريال سيفرض رسم للنفايات قدره 10 ريالات شهرياً على كل وحدة، ترتفع إلى 15 ريال إن كان الاستهلاك من 601 الى 1000 ريال.

وأما في ما يتعلق برسوم إزالة النفايات على الوحدات التجارية كالفنادق والشقق المفروشة والمنتجعات السكنية فمن المقرر أن تبلغ القيمة 500 ريال سنوياً على كل وحدة سكنية من الوحدات السابقة.

وسيكون الحد الأقصى 10 ريالات سنويا لكل مرتب ربع من المحلات التجارية والورش المهنية وقصور الأفراح والاستراحات ومدن الملاهي والأنشطة الطبية والمطابخ وما في حكمها.