أخبار عاجلة

أ ف ب: سلطان عمان يجري فحوصا طبية في ألمانيا ومخاوف حول صحته

عُمان/ نبأ- كشف مصدر دبلوماسي لوكالة فرانس برس بشأن الفحوصات الطبية التي أجريت لسلطان عمان قابوس بن سعيد إنها "تشخيص الإصابة بسرطان القولون" مضيفاً أن لا معلومات لديه "حول تطور المرض".

وأضاف المصدر الدبلوماسي أن للسلطان منزلا في منطقة ميونيخ مشيرا إلى معلومات غير مؤكدة حول عودته إلى عمان.

ويجري سلطان عمان قابوس بن سعيد (73 عاما) الموجود في ألمانيا منذ أكثر من شهر فحوصا طبية كما أعلن الديوان السلطاني مؤكدا انه بصحة جيدة.

وفي بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية، الإثنين، (18 أغسطس/ آب 2014)، اعلن ديوان البلاط السلطاني ان قابوس "في صحة طيبة (…) بعد أن أجرى الفحوصات الطبية التي سيتابعها خلال الفترة القادمة حسب برنامج طبي محدد".

ولم يوضح الديوان طبيعة الفحوصات الطبية او البرنامج الطبي الذي يتابعه السلطان في وقت تسري فيه شائعات غير مؤكدة حول اصابته بسرطان في القولون.

وكانت السلطات اعلنت ان السلطان توجه في التاسع من تموز/يوليو الى المانيا في "زيارة خاصة" ولإجراء "فحوصات طبية".

السلطان قابوس الذي سيحتفل في نوفمبر بالذكرى الرابعة والأربعين لاعتلائه العرش من دون أولاد أو أشقاء ويعتبر أولاد عمومته أكثر المقربين منه.

وفي اكتوبر 2011، قرر السلطان العماني بموجب مرسوم تعديل اليات الخلافة بحيث يشارك في اختيار خليفته رئيس مجلس الدولة المكون من 57 عضوا يتم تعيينهم، ومجلس الشورى الذي ينتخب اعضاؤه وعددهم 84 بالاقتراع المباشر، ورئيس المحكمة العليا.