أخبار عاجلة

كيري يبحث في السعودية الأزمة اليمنية والصراع السوري

السعودية/ نبأ – وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى مدينة جدة، مساء الاربعاء 24 أغسطس/آب 2016م، قادما من نيجيريا وسط معلومات تفيد أنه يحمل مقترحات حول الأزمة في اليمن ستُطرح على طاولة اجتماعاته بالمسؤولين السعوديين ووزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي وبريطانيا بمشاركة روسية كما سيطلعهم على الاجتماعات التي عقدتها الولايات المتحدة مع روسيا بشأن التعاون العسكري في سوريا.

وبحسب وزارة الخارجية الأميركية فستركز الزيارة التي ستستمر يومين على الدفع باتجاه حل في اليمن، في أعقاب فشل مشاورات رعتها الأمم المتحدة وتزايد القلق بشان الكلفة البشرية للنزاع.

واستهل كيري محادثاته بالاجتماع مع ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وتناول الاجتماع الذي استمر حتى فجر يوم الخميس سبل إنهاء الصراع في اليمن واستئناف محادثات السلام.

ووفقا لمصادر يمنية يحمل كيري مقترحات تتعلق بتفعيل الهدنة واستئناف مشاورات السلام برعاية الأمم المتحدة، بما يؤدي إلى حل يشمل الجوانب الأمنية والسياسية، ويسعى لتقريب وجهات النظر في ما يخص تراتيبة وأولويات المواضيع المطروحة على طاولة التفاوض.

واستكمل كيري لقاءاته حيث اجتمع بالملك سلمان في قصر السلام بجدة صباح الخميس 25 أغسطس/آب، وبحث الطرفان التعاون الثنائي بين البلدين وأوضاع المنطقة. كما تطرقت المحادثات التي وصفها كيري بالإيجابية إلى الوضع في سوريا ومحاربة داعش والحاجة إلى إيجاد حل سياسي في اليمن ومعالجة الأزمة الإنسانية هناك.

كذلك التقى كيري وزراء خارجية السعودية والإمارات ووزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية توبياس الوود اضافة الى مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وذلك لبحث سبل إنهاء الصراع في اليمن. وكان مسؤول كبير بالخارجية الأمريكية قال إن الاجتماع متعدد الأطراف بشأن اليمن يهدف إلى تبادل الأفكار والمبادرات لعودة المناقشات السياسية إلى مسارها ومحاولة التوصل إلى حل سياسي.

وأضاف المسؤول الاميركي ان كيري سيناقش مسألة ارتفاع اعداد الضحايا في صفوف المدنيين والأضرار التي تلحق بأهداف مدنية داخل اليمن كما سيحث السعوديين على ضمان أن تتسم ضربتهم الجوية بالدقة، حسب تعبيره.