أخبار عاجلة

تقلبات في السوق النفطي وسط غموض حول مصير اجتماع الجزائر المنتظر

السعودية/ نبأ – وسط إستمرار تقلبات أسعار النفط، تتجه الأنظار إلى الإتصالات بين كبار المنتجين تحضيرا للإجتماع المنتظر نهاية شهر سبتمبر/ نبأ الجاري في الجزائر.

ويشارك أعضاء منظمة “أوبك” إلى جانب روسيا وعدد من الدول ضمن أعمال الاجتماع الوزاري الخامس عشر لمنتدى الطاقة الدولي، حيث من المنتظر أن يتصدر ملف تجميد إنتاج النفط المشاروات.

الإشارات حول إجتماع الدول المنتجة تأتي بالتزامن مع زيارة الأمين العام لمنظمة “أوبك” محمد باركيندو إلى طهران ومباحثاته مع كبار المسؤولين فيها. وكان وزير الطاقة الجزائري نور الدين بوطرقة قد زار إيران وسبقه وفد فنزويلي للتباحث حول التوصل إلى إتفاق تثبيت الإنتاج.

مراقبون إقتصاديون أشاروا إلى أن طهران أرسلت عددا من الإشارات إيجابية حول فرص نجاح اتفاق تجميد الإنتاج، إلا أنها تؤكد في الوقت ذاته على العودة إلى معدلات إنتاج ما قبل العقوبات.

مقابل الإشارات الإيجابية أكد مسؤول رفيع في شركة النفط الوطنية الإيرانية، أن بلاده على استعداد لزيادة إنتاجها من النفط الخام أربعة ملايين برميل يوميا خلال شهرين، إلا أنه ربط ذلك بطلب السوق.

وفي السياق ذاته، قالت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية، أن السعودية وروسيا وافقتا على العمل معا لتحقيق الاستقرار في الأسعار، من دون أن يقدما تفاصيل حول العمل المشترك.

وجاء هذا التوافق بعد لقاء ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الصين حيث قال الأخير إن هناك رغبة للموافقة على تجميد الإنتاج.