شويغو: التعاون العسكري والفني بين روسيا وقطر "يتسم بديناميكية إيجابية"

شويغو: التعاون مع قطر يساعد في ضمان الاستقرار في الشرق الأوسط والخليج

روسيا/ نبأ – أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن التعاون العسكري والفني بين روسيا وقطر “يتسم بديناميكية إيجابية” و”يساعد في ضمان السلام ونشر الاستقرار” في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج.

ونقل موقع “روسيا اليوم” على الإنترنت عن شويغو قوله، خلال لقاء في موسكو يوم الثلاثاء السادس من سبتمبر/أيلول 2016م، مع وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية، إنه “توجد لدى روسيا وقطر رغبة مشتركة في الحفاظ على الحوار السياسي النشيط، والسعي المطرد الفعال لبناء علاقات المنفعة المتبادلة في مختلف المجالات”.

وأشار إلى أن نظيره القطري “فعل الكثير في هذا المجال عندما كان يشغل منصب وزير خارجية قطر”، ونوه بأن “تعزيز التعاون المتعدد الأوجه بين الدولتين في مجال الدفاع يلبي تماماً مصالح الدول والشعوب في روسيا وقطر، ويخدم قضية السلام والاستقرار في منطقة الخليج والشرق الأوسط ككل”.

وقال شويغو: “أعتقد أن لقاء اليوم والاتفاقية التي سنوقعها سيخدمان قضية تعزيز العلاقات الروسية القطرية في المجالات العسكرية والعسكرية – الفنية. مرحبا بكم في موسكو. مرحبا بكم في منتدى “الجيش 2016م”، الذي بدأ الثلاثاء عمله وسيستمر حتى 11 سبتمبر/أيلول.

من جهته، أشار العطية إلى أن “الحوار السياسي المشترك مع الأصدقاء في روسيا دل على أن قادة الدولتين مهتمان في إقامة وتعزيز التعاون ويسعيان لتثبيت وتوطيد العلاقات بين البلدين”، وقال: إن “علاقة خاصة متميزة” تربطه مع زميله وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والآن يحاول “إقامة علاقات طيبة مماثلة” مع شويغو.