أخبار عاجلة

إشارات إيجابية حول إمكانية التوصل إلى اتفاق حول سوريا

سوريا/ نبأ – رغم فشل القمة الروسية الأميركية في التوصل إلى إتفاق حول الأزمة السورية، لا زالت إشارات إيجابية حول إتفاق شامل تلوح في الأفق.

نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف جدد التأكيد على أن واشنطن وموسكو أصبحتا قريبتين من الإتفاق، مشيرا إلى أن الخلافات بينهما بسيطة.
وشدد ريابكوف على أن الإتصالات مع الجانب الأميركي مستمر داعيا إلى عدم لعب لعبة مزدوجة .

في السياق ذاته أتت التصريحات التركية والسعودية، حيث أشار وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى أن هناك إمكانية التوصل إلى إتفاق خلال الـ24 ساعة المقبلة.

كذلك أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين أن أردوغان شدد في اجتماعين منفصلين عقدهما في اللحظة الأخيرة قبل مغادرته الصين، مع رئيسي الولايات المتحدة وروسيا، على ضرورة الإسراع في الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار ، قبل حلول عيد الأضحى.

وأشار كالين إلى أن وقف إطلاق النار يمكن أن يبدأ بهدنة لمدة 48 ساعة يتم تمديدها وتلتزم بها القوات السورية والفصائل المسلحة. وكانت لجنة التحقيق حول حقوق الإنسان في سوريا التابعة للأمم المتحدة قد دعت إلى إعادة إحياء الهدنة التي سرت في فبراير وإنهاء الحصار الذي يخضع له قرابة 600 ألف شخص في البلاد.

اللجنة التي لاحظت أن الفصائل المسلحة فقدت السيطرة على مواقع أمام تقدم القوات الحكومية، دعت كل الأطراف بتطبيق وإعادة إحياء وقف القتال وإنهاء الهجمات العشوائية على المدنيين.