أخبار عاجلة

اتهامات أممية تعرقل مبيعات الأسلحة إلى السعودية

الولايات المتحدة، بريطانيا/ نبأ – 60 مشرعا في الكونغرس الاميركي يحاربون اليوم لتأجيل صفقة بيع الاسلحة والمعدات العسكرية الى السعودية والتي تخطط لهاي ادارة الرئيس الاميركي الحالي باراك أوباما. ويجري الحديث عن صفقة تساوي مليار ونصف المليار دولار اميركي سيتم تمريرها ان لم تنجح المحاربات الى السعودية التي تواجه اتهامات اممية بالتورط في قتل المئات من المواطنين الابرياء في اليمن.

وتفيد المعلومات بأن رسالة تم التوقيع عليها من قبل المشرعين وبعثت الى أوباما مباشرة، تضمنت الحديث عن أكبر من ثلاثة آلاف مدني قضوا إثر غارات التحالف بقيادة السعودية على اليمن فضلا عن نزوح 2.8 في المئة من اليمنيين داخليا بسبب الاقتتال، مسجلين قلقهم من جراء التسرع في البت بصفقة التسليح.

مهلة وقدرها 30 يوما يملكها الكونغرس لمناقشة الصفقة التي وافقة عليها وزارة الخارجية الاميركية، أمر يشي لربما بعدم قدرة المشرعين على ايقاف أو تأجيل الصفقة حتى يقول مراقبون.

الحديث عن ضغوطات لتأجيل الصفقة الاميركية، تزامنت ومؤتمر صحافي عقده الجبير لمواجهة دعوة لفرض حظر على مبيعات الأسلحة للسعودية. وتؤكد صحيفة “الغارديان” البريطانية أن وزير الخارجية السعودي، سيطلع النواب البريطاني، شخصياً، لحثهم على عدم حظر مبيعات الأسلحة البريطانية للممكلة.

وباتت تواجه المملكة المتحدة اتهامات من قبل منظمات حقوقية وانسانية دولية، بتهمة استخدام الأسلحة البريطانية في مجازر ارتكبها التحالف السعودي في اليمن.

ومؤخرا، أثار تطرق رئيسة الوزراء البريطاني، تيريزا ماي للحرب على اليمن في القمة العشرينية مخاوف السعوديين من وضع قيود على برنامج التسليح البريطاني للمملكة.