أخبار عاجلة

مسؤول أمريكي يزور عُمان ويقترح هدنة 72 ساعة في اليمن

اليمن/ نبأ- وكالات- قدمت الولايات المتحدة بمقترح لوقف إطلاق النار في اليمن لمدة 72 ساعة، على أن يتم تجديده، وذلك عقب زيارة مسؤول أمريكي بارز إلى سلطنة عمان.

وقالت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، نقلا عن مصادر سياسية ودبلوماسية يمنية وأمريكية أن وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية توماس شانن، زار سلطنة عمان في اليومين الماضيين وأجرى مباحثات مع وفد صنعاء.

وبحسب ما ذكرته الصحيفة في عددها الصادر اليوم السبت، فإن المباحثات تركزت على النقاط التي طرحها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

وقال مصدر في السفارة الأمريكية في اليمن للصحيفة إن "الجديد في الموقف الأمريكي هو الدعوة لوقف إطلاق النار لـ72 ساعة. والولايات المتحدة تحرص على السلام في اليمن وعلى أن تتوصل الأطراف اليمنية لاتفاق سلام ينهي الصراع الدائر".

وقالت مصادر يمنية مطلعة، إن وفد صنعاء وافق على المقترح الأمريكي ، لكنه يصر على أن تتزامن أي إجراءات تتعلق بالانسحابات من المدن وتسليم الأسلحة، مع إجراءات أخرى كمناقشة مستقبل مؤسسة الرئاسة وموضوع تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وفشلت مشاورات انعقدت بين طرفي الصراع بالكويت لحل الأزمة، في تحقيق أي تقدم منذ انطلاقها في 21 نيسان/أبريل الماضي، ومن ثم تم تعليقها في 6 أغسطس/آب الماضي، بسبب تمسك وفد صنعاء بتشكيل حكومة وحدة وطنية يكونون شركاء فيها، وهو ما يرفضه وفد حكومة هادي المستقرة في الرياض.