أخبار عاجلة

مدير اللوبي السعودي في واشنطن: “جاستا” يقف خلفه اعضاء في الكونغرس

السعودية/ نبأ- كشف سلمان الأنصاري مدير اللوبي السعودي في الولايات المتحدة المعروف باسم "سابراك"، أن اعتماد قانون "العدالة ضد الإرهاب" المعروف إعلاميا باسم "جاستا"، يقف خلفه عددٌ من أعضاء الكونغرس.

وفي تغريدات عبر صفحته على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر"، لفت الأنصاري إلى أن السيناتورين شارلز شومر وجون كورنين، الذين كتبا قانون جاستا، استخدما أسلوباً معروفاً في الكونغرس باسم السوط، وسوطهم هذه المرة كان بالرأي العام، وفق تعبيره.

وتابع انه تم حبك السوط إعلاميا في فترة ما قبل الإنتخابات، وأصبح أعضاء الكونجرس بين خيارين إما أن يكونوا مع أهالي الضحايا أو السعودية.

وأعرب الانصاري عن قناعته بحتمية تعديل القانون الذي وصفه بأنه عبث تشريعي.

ورفض الكونغرس الأمريكي، يوم الأربعاء 28 سبتمبر/أيلول 2016، بأغلبية ساحقة الفيتو الذي استخدمه الرئيس باراك أوباما ضد تشريع يتيح لأقارب ضحايا هجمات 11سبتمبر/أيلول 2001م رفع دعاوى قضائية ضد الحكومة السعودية، وكانت نتيجة التصويت رفض 348 نائبا للفيتو مقابل 76 وهو أكثر من أغلبية الثلثين التي يحتاجها مجلس النواب لإسقاط الفيتو.

وكان مجلس الشيوخ قد رفض الفيتو بواقع 97 صوتاً معارضاً مقابل صوت واحد مؤيد، الأمر الذي يعني أن تشريع "العدالة ضد رعاة الإرهاب" أصبح نافذاً.