تركيا وقطر نحو تعاون اقتصادي وعسكري وسياسي أمتن

تركيا، قطر/ نبأ – تترقب مدينة اسطنبول خلال الساعات القليلة المقبلة وصول أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في زيارة يلتقي فيها الرئيس التركي.

لقاء القمة التركي القطري هو الثاني خلال شهرين بعدما التقا الزعيمان في 19 سبتمبر/أيلول 2016م في مدينة نيويورك الأميركية والخامس خلال 11 شهرا.

ومن المقرر أن يزور وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قطر بعد يومين بهدف الإعداد لعقد الاجتماع الثاني للجنة الاستراتيجية القطرية التركية المشتركة.

في أعقاب القمم المتتالية والزيارات المتلاحقة سجلت العلاقات التركية القطرية تقدما كبيرا خلا لالفترة القليلة الماضية. حولت الجهود الثنائية علاة البلدين إلى شراكة استراتيجية.

في 28 أبريل/نيسان 2016م وقع الجانبان اتفاقية لتعزيز التعاون العسكري تتعلق بتمركز القوات التركية في قطر. سبقه في الخامس من مارس/آذار 2015م توقيع اتفاق تعاون عسكري يتيح تبادل خبرات التدريب العملياني، وتطوير الصناعات العسكرية مع إمكانية تبادل نشر قوات مشتركة بين البلدين.

كذلك وقعت شركة “يونجا أونوك” التركية نهاية مارس/آذار 2016م، اتفاقية مع قيادة القوات البحرية القطرية، بقيمة 41 مليون يورو، تشتري الأخيرة بموجبها 6 زوارق من طراز “MRTP20” عالية السرعة، مختصة بإجراء دوريات بحرية.

وفي الجانب الاقتصادي، بلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا وقطر مليار و300 مليون دولار في عام 2016م، في ظل توقعات بتصاعد هذا الحجم، والتعاون المتنامي بين البلدين.

العلاقات الثنائية الممتازة عمادها توافق تام في رؤية القضايا الإقليمية، وتناغم في الرؤى حيال العديد من الأزمات والقضايا، التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن.

وفي مقابلة تلفزيونية له أوائل أكتوبر/تشرين الأول 2016م، نوه الرئيس التركي بمواقف قطر في قضايا شتى ولاسيما في الأزمتين السورية واليمنية،

ووصف أمير قطر بالغالي موليا اهتماما كبيرا للدعم الذي تتوقعه بلاده من حلفاء كقطر والسعودية في الموقف من أزمات المنطقة خاصة لجهة دعم المقاتلين في سوريا.