أخبار عاجلة
وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف

ظريف: على ترامب الإلتزام بالاتفاق النووي مع طهران

طهران/ نبأ- أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، يوم الأربعاء إن على الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب أن يبقي على الإلتزام بالاتفاق النووي الدولي مع طهران.

وقال ظريف الذي يزور رومانيا "على الولايات المتحدة الوفاء بالتزاماتها بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة (الصفقة النووية) كاتفاق دولي متعدد الأطراف"، وفق ما ذكرته وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء.

من جهتها، دعت فرنسا عبر وزير خارجيتها جان مارك أيرولت بعد إعلان فوز ترامب، إلى استيضاح موقف واشنطن من التغير المناخي والإتفاق النووي مع إيران والأزمة السورية.

يذكر إن المرشح الجمهوري للإنتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب، قال خلال مناظرة تلفزيونية في 13 فبراير شباط الماضي، "إن توقيع الاتفاق النووي مع إيران عار على الولايات المتحدة الأمريكية"، واصفا إياه بأسوأ صفقة بالتاريخ.

وانتهت مفاوضات مطولة بين إيران والسداسية الدولية إلى اعتماد خطة عمل شاملة ومشتركة منتصف يوليو تموز الماضي، تمهد لرفع العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة منذ سنوات على طهران من قبل مجلس الأمن الدولي، والولايات المتحدة، وذلك في حال تنفيذ طهران لبنود الاتفاق والتحقق من سلمية برنامجها النووي.