أخبار عاجلة
رئيس الاستخبارات السعودية السابق تركي الفيصل

تركي الفيصل: لا نريد من ترامب إلغاء الإتفاق النووي

السعودية/ نبأ- إعتبر الرئيس السابق للمخابرات السعودية الأمير تركي الفيصل، أنه لا ينبغي على الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب أن يلغي الإتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية.

وفي كلمة ألقاها في مركز أبحاث في واشنطن، رأى الفيصل أن على ترامب أن يوبخ طهران بسبب أنشطتها التي وصفها بالمزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط.

وأشار الفيصل إلى أنه جرى العمل على الإتفاق النووي لسنوات عديدة كما أن هناك إجماع عالمي على أنه حقق هدفا في إحداث فجوة في البرنامج الإيراني، مشددا على أن إلغاءه سيكون له تداعيات. كما أبدى رغبته في أن يصبح الإتفاق نقطة إنطلاق نحو برنامج أكثر إستدامة.

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية الأميركية، على لسان المتحدث باسم الوزارة مارك تونر الخميس، أن ليس هناك ما يمنع الولايات المتحدة من الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران إذا ما أراد الرئيس الأميركي دونالد ترامب ذلك.

وينص الاتفاق النووي على تقييد البرنامج النووي الإيراني على المدى الطويل، مع وضع حد لتخصيب اليورانيوم وخفض عدد أجهزة الطرد المركزي والسماح بدخول مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لكل المواقع الإيرانية، وتوقف إيران عن بناء مفاعلات تعمل بالماء الثقيل، وعدم نقل المعدات من منشأة نووية إلى أخرى لمدة 15 عاما وحظر استيراد أجزاء يمكن استخدامها في برنامج إيران للصورايخ الباليستية لمدة 8 سنوات.