أخبار عاجلة

نيويورك تايمز: أدلة على دور لواشنطن في الغارات الجوية فوق اليمن

اليمن/ نبأ- ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن هناك دلائل على دور للولايات المتحدة في الغارات الجوية التي يشنها التحالف السعودي على اليمن، مستنتجة أن أحد أهداف تلك الضربات هو تدمير اقتصاد أفقر بلد عربي.

الصحيفة لفتت إلى أن العملية الجوية التي تقودها السعودية، تركز على ضرب أهداف مدنية، مثل مصانع وجسور ومحطات طاقة، من دون أن تكون هناك أي أدلة على استخدام تلك المنشآت لأغراض عسكرية.

وتابعت الصحيفة أن الغارات السعودية استهدفت مستشفيات، ومدارس، وجسور، ومحطات طاقة، ومزارع دوجن، وميناءً بحرياً استراتيجياً، ومصانع زبادي وشاي ومناديل ورقية، وكوكا كولا، ورقائق بطاطس مقلية، بالإضافة إلى استهداف حفلات زفاف وجنازات، مشيرة إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد، وتفشي الكوليرا مؤخراً.

من جهتها، أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأثنين، أن مرض الكوليرا انتشر بشكل واسع في 11 محافظة يمنية، وأن معظم الحالات تتركز في محافظتي تعز وعدن.

وأشارت إلى أن أكثر من 7.6 مليون شخص يعيشون في مناطق متأثرة بمرض الكوليرا، كما أن أكثر من 3 ملايين نازح معرضون تعرضاً خاصاً لخطر الإصابة، لافتة إلى أن الظروف الصحية للسكان تفاقمت نتيجة نقص الغذاء وازدياد حالات سوء التغذية وانعدام فرص الحصول على خدمات صحية ملائمة.