أخبار عاجلة

ترودو: هدنة كيري ليست نهائية.. والجامعة العربية ترحب بوقف إطلاق النار في اليمن

اليمن/ نبأ- اعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية إليزابيت ترودو، إن التاريخ الذى أعلنه الوزير الأمريكى جون كيري ليس نهائياً، لكنه بداية، أو منطلق، لوقف منتظر لإطلاق النار باليمن.

وأوضحت فى تصريحات صحفية أمس، أن جهود وزير الخارجية الأمريكي وسعيه للتوصل إلى حل للأزمة اليمنية، شكل جزءاً مهماً من زيارته الأخيرة أمس الأول إلى عُمان والإمارات.

وعن موافقة التحالف على وقف أعماله العسكرية، لفتت ترودو إلى أن التحالف بقيادة السعودية، أعرب عن الاستعداد للالتزام بشروط الاتفاق المذكور باعتبارها أساساً للمفاوضات، وتُفضى إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية.

بدورها رحبت الجامعة العربية بالإعلان عن هدنة ووقف لإطلاق النار في اليمن، والعمل على الدفع قدما نحو الحوار بين الأطراف اليمنية من اجل التوصل لحل سياسي للأزمة الراهنة للحفاظ على اليمن شعبا وأرضا وكيانا.

جاء ذلك في تصريحات لنائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي، اعتبر فيها أن رؤية الجامعة العربية لحل الأزمة اليمنية ترتكز على ثلاثة محاور رئيسة تتمثل في المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

ورغم سريان وقف اطلاق النار صباح اليوم الخميس، شن طيران التحالف السعودي اليوم ست غارات على منطقة القتب بمديرية نهم مستخدما قنابل عنقودية، كما شن ثلاث غارات على جبل ذباب في مديرية بني حشيش بالعاصمة صنعاء.

في المقابل، رد الجيش اليمني واللجان الشعبية على الخروقات بتأمين جبل المنار والتلال المقابلة له من جهة منطقة المجاوحة في مديرية نهم بصنعاء

وكشف مصدر عسكري أن العشرات من عناصر التحالف قتلوا وجرحوا خلالَ المواجهات في حين فر الباقون تاركين جثث قتلاهم.

وفي جيزان قصفت وحدة المدفعية في الجيش واللجان تجمعات للجيش السعودي وسط قرية قائم زبيد وجنوب موقع الكرس.