أخبار عاجلة

بعد السيطرة على مطارها العسكري.. 6 كيلو متر تفصل الحشد الشعبي عن تلعفر

العراق/ نبأ- فيما تمكنت القوات العراقية من تحقيق تقدم على محاور القتال والاقتراب أكثر من مركز مدينة الموصل، فرض الحشد الشعبي سيطرته على مطار تلعفر العسكري غرب المدينة، بعد اشتباكات عنيفة مع عناصر تنظيم "داعش".

ستة كيلو مترات فقط تفصل الحشد الشعبي عن أطراف مدينة تلعفر غربي الموصل، بعد سيطرته على مطارها العسكري، في وقت تمكنت القوات العراقية المشتركة من تطهير كامل مدينة النمرود، كما فرضت قوات مكافحة الإرهاب العراقية سيطرتها على حي "30 تموز" في الساحل الأيسر شرقي الموصل.

وفي اليوم الرابع من عمليات المرحلة الثالثة، تمكّنت قوات الحشد الشعبي من تحرير قرية العبرة في محيط مطار تلعفر، فيما عمدت مجموعات الهندسة التابعة للحشد إلى تفكيك العبوات الناسفة، والألغام التي زرعها مسلحو التنظيم في محيط المطار، وفي المناطق التي استُعيدَت.

طائرات الجيش العراقي آزرت العمليات على الأرض في تلعفر، حيث استهدف تحركات داعش في محيط المطار تلعفر، في وقت أعلن الحشد من إسقاطه لثلاث طائرات مسيرة تابعة للتنظيم فوق المطار.

بموازاة ذلك، استطاعت القوات العراقية المشتركة تحرير ناحية النمرود بالكامل، وتطهيرها من الألغام والعربات المفخخة. وفي الجهة الشمالية الشرقية من الموصل تمت استعادة مناطق داخل حي التحرير في حين تتواصل العمليات العسكرية لاستعادة الحي بالكامل من قبضة تنظيم "داعش".

وبعد شهر من بدء معركة تحرير الموصل من براثن "داعش"، أظهرت مجريات العمليات العسكرية، أن القوات العراقية المشتركة حققت تقدماً لافتاً على كافة المحاور، السيطرة على ثلث المحور الشرقي، اذ استعادة عشرات القرى وأصبحت على بعد حوالي 8 كيلومترات من مركز المدينة، أما على المحور الشمالي لا تزال المعارك دائرة للسيطرة على التوران. المحور الجنوبي الشرقي وبعد استعادة عدد من القرى أهمها مدينة النمرود الأثرية، أصبحت على بعد 9 كيلومترات من مركز الموصل، أما من غرب الموصل، فمركز الموصل أصبح على بعد كيلومترات ستة بعد السيطرة على مطار تلعفر.

تقرير سناء إبراهيم