أخبار عاجلة

الكويت: تطبيق التجنيد الإلزامي منتصف 2017

الكويت/ نبأ- كشف رئيس هيئة التسليح والتجهيز في وزارة الدفاع الكويتية اللواء لافي العازمي، أن تطبيق التجنيد الإلزامي اقترب من الجاهزية، ويُطبّق منتصف العام المقبل.

وخلال افتتاح مؤتمر الخدمات اللوجيستية العسكرية لوزارة الدفاع، الأثنين، قال العازمي متحدثاً عن التجنيد الإلزامي: إنه "بات شبه جاهز، مشيرا الى ان الموعد المقترح للتطبيق سيكون في شهر مايو المقبل، كما لفت الى  أنه تم تشكيل هيئة لمتابعة الاستعداد للتطبيق".

وأعلن الجيش الكويتي انه تعاقد على شراء 28 طائرة "يوروفايتر" من إيطاليا بمواصفات خاصة ب 8 مليارات يورو.

وقدمت دولة الكويت طلبا لشراء 28 طائرة "اف 18" من الحكومة الأمريكية.

وقال العازمي "إنه تم تقديم طلب للحكومة الأمريكية لشراء 28 طائرة من طراز اف 18.سوبر هورنيت" مع تجهيزاتها. مضيفاً أن الطلب جاء مع شرط إعادة بيع طائرات "اف 18" من الجيل القديم المتوفرة لدى الجيش الكويتي.

وأوضح أن ما تم تداوله حول عدد الطائرات المقدر ب40 طائرة بقيمة 10 مليارات دولار يعد "شأناً خاصاً" بالحكومة الأمريكية يتعلق بأسلوب تقدير السقف الأعلى للصفقات خلال أخذ موافقة الكونغرس حتى لا يتم إعادة تقديرها ومكوناتها أثناء التفاوض على العدد النهائي، وبيّن العازمي أنه في حال توقيع الكويت الصفقة ستعلن بشكل واضح بجميع تفاصيلها وأسعارها.

وفيما يخص طائرات "يورو فايتر"، قال إنها تتم صناعتها من قبل تحالف أربع دول أوروبية بأسعار موحدة شاملة معدات الإسناد والتسليح، مبينا أن الكويت اشترت 28 طائرة "يورو فايتر" بمواصفات خاصة من إيطاليا بأقل من ثمانية مليارات يورو تمتد إلى 10 سنوات.

ولفت العازمي إلى أن هذه الصفقة تشمل الطائرات وجميع مستلزمات الإسناد من قاعدة كاملة ومعدات الخط الثاني ومدرج يدمج المدرج الجديد بالقديم وتدريب الطيارين والفنيين والمعدات الخاصة بدولة الكويت والحرب الإلكترونية.