توقيع 11 اتفاقية بين إثيوبيا وقطر في مجالات اقتصادية

أديس أبابا/ وكالات- وقعت قطر وإثيوبيا اليوم الثلاثاء،11 اتفاقية تعاون في مجالات اقتصادية عدة، على هامش زيارة وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وتنوعت الاتفاقيات في قطاعات، السياحة، والاستثمار، والبنية التحتية، ودعم التقارب الثنائي بين رجالات الأعمال والمال في البلدين؛ وسبل تعزيز التعاون في مجال السلم والأمن على المستويين الدولي والإقليمي.

وقال وزير الخارجية الإثيوبي ورقنه جيبيو، إن بلاده ترتبط بعلاقات قديمة وتاريخية مع قطر، مشيدا بمستوى تلك العلاقات.

وأوضح أن الزيارة الأولى لوزير الخارجية القطري لإثيوبيا، تعتبر إشارة للعمل المشترك وتوثيق العلاقات بين البلدين؛ داعياً المستثمرين القطريين، للاستثمار في مختلف المجالات في إثيوبيا، خاصة في مجالي السياحة والاستثمار.

من جانبه، دعا وزير الخارجية القطري نظيره الإثيوبي لزيارة الدوحة، لوضع الترتيبات النهائية لزيارة سيقوم بها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، إلى إثيوبيا في المستقبل القريب. دون أن يحدد موعدا للزيارة.

وفي أبريل 2013، أجرى أمير قطر السابق، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، زيارة إلى أديس أبابا، كانت الأولى لزعيم قطري إلى إثيوبيا منذ استئناف العلاقات بين البلدين في أكتوبر 2012.

واتفقت إثيوبيا وقطر على استئناف علاقاتهما الدبلوماسية الكاملة بعد مرور أكثر من 4 سنوات من إقدام حكومة أديس أبابا على قطع علاقاتها مع الدوحة.

واتخذت إثيوبيا قرارها بقطع العلاقات، بدعوى أن قطر "تنتهج سياسة معادية" لها، على خلفية احتفاظ الدوحة بعلاقات جيدة مع إريتريا التي تتهمها أديس أبابا بدعم الجماعات المسلحة المناهضة لها.

وآنذاك نفت الدوحة الاتهامات الموجهة لها، معتبرةً إياها "مزاعم وادعاءات ليس لها أساس من الصحة".