أخبار عاجلة

رئيس العلاقات الخارجية بالكونجرس: لا تعديل لقانون “جاستا”

واشنطن/ وكالات- استبعد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي السناتور بوب كوركر، موافقة الكونجرس على أي تعديلات على قانون "جاستا" الذي يسمح لعائلات ضحايا 11 سبتمبر بمقاضاة المملكة العربية السعودية. 

وقال السناتور كوركر – بحسب صحيفة "الحياة" اللندنية، اليوم السبت: "على رغم أنَّني أتمنى ذلك، ولكن هذا لن يحصل"، داعيًّا إلى سياسة أكثر صرامة ضد إيران في المنطقة. 

وأبدى كوركر ردًا على سؤال حول الجهود النيابية التي يشارك فيها السناتور الجمهوري لتعديل قانون جاستا وما ستؤول إليه، تشاؤمه حول هذا الأمر كون التعديلات لن تتم، حسب قوله.

يُشار إلى أنَّ كوركر كان أول من اقترح هذه التعديلات في سبتمبر الماضي بعدما تبيَّن أنَّ الكونجرس سيضمن الثلثين لكسر "فيتو" الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وحمل فشل هذه التعديلات يومها للبيت الأبيض وفريق أوباما، وقال يومها: "التواصل مع البيت الأبيض حول هذه القضية هو صفر، حاولت الاتصال تكرارًا والرد هو صفر".

وتعتبر لجنة كوركر الأكثر نفوذًا في تحريك وقراءة مصير هكذا تشريعات في الكونجرس، ولكن تبرز صعوبتها اليوم في معارضة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، وعدم وجود الأرقام الكافية "90 صوتًا في مجلس الشيوخ الحالي" لوضع تعديلات أو الثلثين في المجلس الجديد لهذا الهدف.