أخبار عاجلة
ستولتنبرغ

ستولتنبرغ يفتتح مركزاً لـ”الناتو” في الكويت: تعزيز التعاون الأمني مع دول الخليج

الكويت/ نبأ / فرانس برس – دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرغ، خلال زيارة إلى الكويت يوم الثلاثاء 24 يناير/كانون الثاني 2017م، إلى “تعزيز التعاون الأمني” مع دول الخليج.

وقال ستولتنبرغ في العاصمة الكويت، خلال حفل افتتاح أول مركز للحلف في الخليج، بحضور رئيس الوزراء جابر مبارك الصباح، إن المركز يهدف إلى “تعزيز الشراكة بين الحلف ومنطقة الخليج العربية بأكملها”.

واضاف أن المركز “سيعزز التعاون بين الجانبين في العديد من الجوانب من بينها التحليل الاستراتيجي والتخطيط للطوارئ المدنية والتعاون العسكري”، كما أنه سيمثل “مركزاً حيوياً للتعاون بين الحلف وشركائنا في دول الخليج على الأصعدة كافة لا سيما في الحرب ضد الإرهاب”.

وأكد ستولتنبرغ وجود “تهديدات أمنية مشتركة تواجهنا جميعا بينها الإرهاب وانتشار الأسلحة والهجمات الإلكترونية، كما نتشارك الطموحات نفسها بإحلال السلام والاستقرار”، معتقداً أنه من الضروري “العمل معاً بشكل أوثق مما قبل”.

وجرى إنشاء المركز بناء على “مبادرة أسطنبول للتعاون” التي أطلقها زعماء دول الحلف الأطلسي في عام 2004م لتعزيز التعاون الأمني بين الحلف ودول الشرق الأوسط، وخصوصاً دول الخليج. وانضمت الكويت وقطر ودولة الامارات العربية المتحدة إلى هذه المبادرة، بينما تبحث السعودية وسلطنة عُمان الانضمام إليها.