أخبار عاجلة

الدفاع العراقية: تحرير الساحل الأيمن بالموصل يبدأ في القريب العاجل

بعد تحريره الجانب الأيسر للموصل من سيطرة تنظيم داعش بالكامل. أعلن الجيش العراقي جهوزيته  لبدء معارم تحرير الجانب الأيمن للمدينة بأسرع وقت ممكن.

تقرير سهام علي

بدأت القوات الأمنية العراقية باعداد خطة للعبور إلى الجانب الأيمن لاستعادته من قبضة داعش.

وبحسب مصادر عسكرية ميدانية فإن النقاشات تدور حول ما إذا كانت عمليات تحرير الساحل الأيمن ستنطلق من المحور الشرقي أو الغربي أو عن طريق إنشاء جسر يربط بين الساحلين.

المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية ليث النعيمي أعلن أن عملية اقتحام وتحرير الساحل الأيمن ستبدأ في القريب العاجل، مؤكدا أن خطة تحرير محافظة نينوى بالكامل وضعت منذ بداية عمليات الموصل.

وأوضح النعيمي أنه يجري الآن توزيع القطعات للسيطرة على الجانب الأيسر من قبل القيادات الأمنية وجهاز مكافحة الإرهاب والجيش العراقي والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي.

وفيما يتعلق بإمكانية هروب عناصر تنظيم داعش من الموصل، أوضح النعيمي: "الآن أصبح من غير الممكن هروب داعش من الموصل.. لأنهم محاصرون من جميع الجهات".

ويعتبر الجانب الأيمن من الموصل أصغر بالمساحة من الجانب الأيسر، إلا إنه الأكثر كثافة في عدد السكان الذي يقارب ثلاثمئة ألف نسمة.

وخاضت القوات المشتركة معارك عنيفة منذ انطلاق عملية تحرير محافظة نينوى في أكتوبر الماضي وتقدمت من ثلاثة محاور لتحرير الجانب الأيسر.

وجرت العمليات في الأسابيع الأولى بوتيرة بطيئة حيث اظهرت جماعة داعش ما لديها من أسلحة وتكتيكات ميدانية، حيث استخدمت بكثافة السيارات المفخخة التي يقودها انتحاريون إضافة إلى استخدام الطائرات المسيرة المفخخة وتلغيم الطرق والمباني.