أخبار عاجلة

السعودية تقول انها ستطبق تعليمات ترامب على المسافرين لأمريكا

السعودية/ نبأ- أعلنت الخطوط الجوية السعودية، اليوم الأثنين إنها تلقت إشعارًا من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) بشأن قرار السلطات الأمريكية فرض حظر مؤقت على سفر حملة جوازات عدد من الدول إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكدت الخطوط، في بيان رسمي لها، أن هذه التعليمات ملزمة لجميع شركات الطيران، ومن ثم فإن المسافرين الذين يحملون جوازات سفر الدول التي شملها القرار (اليمن، سوريا، السودان، العراق، ليبيا، الصومال، وإيران)، لن يتمكنوا من السفر على رحلات الخطوط السعودية المتجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية باستثناء من لديهم تأشيرات دبلوماسية أو رسمية من العاملين في مؤسسات ومنظمات دولية.

ونوهت "الخطوط" أن من لديهم حجوزات ولن يتمكنوا من السفر للولايات المتحدة الأمريكية نتيجة هذا القرار فقد تم إعفاؤهم من رسوم تغيير الوجهة أو استرداد قيمة التذكرة.

وعلق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الجمعة دخول المسافرين من إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن. وكان القرار مفاجأة لشركات الطيران التي واجهت تحديات لتطبيق القواعد الجديدة، وفق "رويترز".

وتقول ترامب، إن الحظر يسري لحين إجراء دراسة حول كيفية منع المتطرفين من دخول الولايات المتحدة، وتنفي اتهامات من جانب جماعات حقوقية بأن هذه الخطوة تستهدف المسلمين وحدهم.