أخبار عاجلة
وزير الخارجية المصري سامح شكري

تسريب للسيسي وشكري يكشف كواليس الدعم السعودي لقطر في مواجهة مصر

بثت قناة “مكملين” المصرية المعارِضة للنظام مجموعة من التسريبات نسبتها إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، تناولت توتر العلاقة بين مصر وبعض دول الخليج.

تقرير رانيا حسين

أذاعت قناة “مكملين” المصرية تسجيلًا صوتيًا بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ووزير الخارجية سامح شكري، يكشف جهود الكويت لإنهاء الخلافات بين السعودية ومصر، على خلفية تباين مواقف البلدين من قضايا سياسية عدة.

وتضمن تسريب القناة كواليس التحركات الدبلوماسية المصرية رداً على البيان الذي أصدره مجلس التعاون الخليجي للدفاع عن قطر وإعرابه عن الانزعاج من الزج باسمها في حادث تفجير الكنيسة البطرسية في القاهرة، في ديسمبر/كانون الأول 2016.

ويتضمن التسريب مكالمة هاتفية أجراها السيسي مع شكري أوضح فيها كواليس البيان الخليجي، مشيراً إلى أن صدروه تأخر لثلاث أيام مما يعكس التردد الخليجي في ذلك، لكن الضغوط القطرية والتماشي السعودي معها، كان سبباً في النهاية في صدور البيان بصيغة مخففة ومتوازنة.

وفي مكالمة أخرى، يعرض شكري تفاصيل مبادرة كويتية من وزير الخارجية صباح خالد الحمد الصباح تدعمها الإمارات مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير. وبحسب التسريب، فإن السيسي فضّل عدم الاتصال بأمير الكويت صباح الأحمد الصباح ليشكره على دوره في الوساطة، ووافق على مقترح شكري بتقديم الشكر بالنيابة عنه. ولفت شكري الانتباه إلى أن أمير الكويت تحدث معه، وأكد أنه مهتم ومشغول بالأمر وحريص على أنه يواصل جهوده في تنقية الأجواء بين مصر والسعودية.

وناقشت التسجيلات الصوتية، وهي عبارة عن خمس مكالمات هاتفية، قضايا عدة متعلقة بالعلاقات المصرية العربية والدولية، وأذاعتها قناة “مكملين” في مواد صوتية تتراوح مدتها بين الدقيقة والخمسة دقائق، فيما لم تعقب عليها السلطات المصرية ولا الأطراف التي ذكرت في التسريبات.