أخبار عاجلة

ترامب يقلب مزاج أردوغان: مناطق آمنة في سوريا تقلق تركيا؟

أشار محللون أتراك إلى مخاوف لدى سلطات أنقرة من خطة الرئيس الاميركي إقامة مناطق امنة في سوريا، خوفاً من أن يؤدي ذلك إلى منح الأكراد الحكم الذاتي.

تقرير رانيا حسين

بالرغم من مطالبتها المتكررة بإقامة مناطق أمنة في سوريا، باتت تركيا اليوم قلقة إزاء تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب حول هذه المسألة. فقد تلقت تركيا بالحذر والخوف دعوة ترامب إلى إقامة المناطق، الأمر الذي رأى مراقبون أنه يعبّر عن خشية أنقرة من أن يؤدي ذلك إلى منح أكراد سوريا الحكم الذاتي.

وقال المحلل السياسي في صحيفة “حرييت” التركية مراد يتكين إن “القلق التركي مرده إلى أن ترامب ناقش المسألة مع الملك السعودي (سلمان بن عبد العزيز) بدلا من الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان)، الذي سعى إلى إقامة منطقة آمنة في سوريا منذ سنوات.

ويعتبر يتكين أن “الموافقة على فكرة المناطق الآمنة من دون التشاور مع القيادة التركية هو مؤشر غير مطمئن بالنسبة إلى أنقرة، كذلك فإن تركيا قلقة من الخطط السياسية الروسية من أجل مستقبل روسيا، وهو ما يشكل الخوف الأكبر عند المسؤولين الأتراك”.

وبحسب محللين، تشعر سلطات أنقرة بالقلق إزاء ورقة غير رسمية تم تسريبها للصحافة عن مشروع الدستور السوري الجديد الذي تدعمه روسيا، حيث شملت الورقة إعطاء حق الحكم الذاتي للأكراد السوريين على طول الحدود التركية.

وبالإضافة إلى أن الجماعات الكردية تحظى بدعم واشنطن منذ سنوات، ولم يتخلَّ ترامب عن هذه السياسة، ستصبح تركيا على خلاف مع روسيا والولايات المتحدة وهي تواجه مشكلة تهدد أمنها القومي. وبهذا، تصبح تركيا الطرف الأضعف في هذه المعادلة وليس لديها سوى قدرة محدودة على تعزيز مكانتها على الأكراد أو لوضع بصمتها على المستقبل السياسي لسوريا.