أخبار عاجلة
طائرة الاستطلاع من دون طيار "قاصف"

صنعاء: افتتاح المعرض الأول لطائرات بلا طيار

اليمن/ نبأ – افتتح يوم الأحد 26 فبراير/شباط 2017، في صنعاء، المعرض الأول للطائرات المُسيَّرة من دون طيار من إنتاج يمني.

واحتوى المعرض، الذي افتتجه رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن صالح الصماد، على النماذج الأولية من الطائرات التي تؤدي الأغراض القتالية والاستطلاعية وأعمال المسح والتقييم وأعمال الإنذار المبكر.

وقدم القائمون على الوحدة الإنتاجية للطائرات في وزارة الدفاع للرئيس ومرافقيه شرحاً تفصيليا عن الأنواع المنتجة وآليات عملها وخدماتها وبرامج التطوير والتصنيع. كما استعرض القائمون على الوحدة الأنواع الأساس من المرحلة الأولى للإنتاج ومنها طائرة “الهدهد” و”الهدهد 1″ و”الرقيب” و”راصد” وأعمالها التقنية والقتالية، وتنفيذ دور تصحيح المدفعية ورصد وتحديد أماكن تجمع العدو وقواته وعتاده وأفراده وإرسال الإحداثيات للوحدة الصاروخية والقوة المدفعية وقوة الإسناد والتقييم.

من جهته، أكد الصماد أن العدوان السعودي “فشل في كسر النفسية اليمنية التي استخدم في قصفها كل أنواع الأسلحة والمتفجرات وسيول الإشاعات وبرامج العلاقات العامة والحرب النفسية، التي جندت لها شركات عالمية وجيوش ومرتزقة وطابور خامس في كل محافظة، وانتصر عليهم جميعا الوعي اليمني المتقدم”.

وأكدت دائرة التصنيع العسكري في وزارة الدفاع، في بيان، أن تصنيع طائرات من دون طيار التي أزيح عنها الستار الأحد “يُعد باكورة لبرنامج وطني حديث الإنشاء باتت تمتلكه الدائرة لأول مرة في تاريخها”.

واشارت الدائرة، في بيان، إلى أن انتاج الطائرات “جاء بعد اختبارات ناجحة في الميدان”، مؤكدة أنها تعمل على تطوير برنامج طائرات من دون طيار لتغطي مسارات أبعد.