أخبار عاجلة

النظام البحريني يهاجم العمل الحقوقي ومنظمات ترد بالحقائق

في إطار أعمال مجلس حقوق الإنسان، نشرت منظمات معلومات وحقائق حول مضي الدول الخليجية في الإنتهاكات مناقضة إدعاءاتها التي حاولت الترويج لها.

تقرير دعاء محمد

على وقع الحقائق التي إنتشرت حول الإنتهاكات في دول الخليج أمام مجلس حقوق الإنسان في دورته الرابعة والثلاثين، هاجم مساعد وزير الخارجية البحريني عبدالله الدوسري العمل الحقوقي معتبرا أنه مسيس.

منظمات حقوقية ردت على الوزير وأشارت إلى أنه الهدف هو إبعاد الأنظار عن الانتهاكات المستمرة والمتصاعدة في البحرين. وعبرت المنظمات عن قلقها البالغ من تأطير حكومة البحرين انتهاكات حقوق الإنسان الجارية في البلاد مشددة على أن ذلك يشير إلى مواصلة الحكومة تأجيج أزمة حقوق الإنسان.

في السياق، كانت قضية الإعدام قد أثيرت أمام المجلس خلال إفتتاح حلقة نقاش، حيث حث المفوّض السامي لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين إلى انها  شكل من أشكال التعذيب.

الحسين حث الدول على إلغاء العقوبة مؤكدا ان فترة الإنتظار الطويلة التي تسبق تنفيذ عقوبة الإعدام تعرض المحكومية الى شكل من أشكال التعذيب النفسي كما أوضح أن عدم إعادة رفات المعدومين إلى الأهل يسبب معاناة وضغطا نفسيا على عائلاتهم.

في السياق، أشارت منظمة العفو الدولية إلى أنها رصدت أحكاماً بالإعدام أصدرتها المحاكم في البحرين والسعودية والإمارات وغيرها من الدول وذلك بالاستناد إلى اعترافات قسرية تحت وطأة التعذيب والإكراه.

وخلال مداخلة شفوية لها أشارت المنظمة، أن ممارسة التعذيب وغيره من أشكال إساءة المعاملة تُمارس على نطاق واسع على الرغم من حظر واضح ضد هذه الممارسات بموجب القانون الدولي.

وشددت المنظمة أن على الدول التي لا زالت تطبق العقوبة أن تمتثل بشكل صارم للمعايير الدولية للمحاكمات العادلة، مطالبة بضمان التحقيق السريع والحيادي والفعال من قبل هيئة مستقلة في أي مزاعم تعذيب أو غيره من أشكال إساءة المعاملة.