أخبار عاجلة
المقاتلة "سو 35" روسية الصنع

مناورات جوية للسودان والسعودية الأسبوع المقبل

الخرطوم/ أ ف ب/ نبأ – أعلن السودان، يوم الأحد 26 مارس/آذار 2017، أنه سيبدأ في الأسبوع المقبل مناورات جوية مشتركة بعنوان “الدرع الأزرق 1” مع السعودية هي الأولى، منذ أن انخرط السودان في تحالف العدوان ضد اليمن الذي تقوده السعودية.

وستجري المناورات لمدة 17 يوماً، بين 29 آذار/مارس و12 نيسان/أبريل 2017 في منطقة مروي في شمال السودان، وسيشارك فيها مئات من عناصر القوات الجوية في البلدين. وقال القائم بأعمال رئيس أركان القوات الجوية السودانية اللواء الركن صلاح الدين عبد الخالق للصحافيين في الخرطوم إن “التدريب المشترك بين السودان والمملكة العربية السعودية يهدف إلى رفع قدرات العمليات لدى القوات الجوية في البلدين وتطوير القدرات التقنية المتصلة بالعمليات وتحسين مدى التعاون”.

وأضاف أن “مبادرة قيام التدريب “جاءت من إخوتنا في السعودية وظللنا نخطط لهذا التدريب لما يقارب العام”. وأشار إلى أن القوى الجوية السودانية” ستشارك في المناورات بمقاتلات “ميغ 29” ومقاتلات “سوخوي 25″ و”سوخوي 24″ بجانب كتبية رادار”. أما السعودية، فستشارك في المناورات بطائرات “اف سي 15″ و”يوروفايت” (تايفون)، إضافة إلى مروحيات من طراز “توماهوك”، بحسب ما أكد عبد الخالق.