أخبار عاجلة

3 شركات عالمية تتولى طرح اكتتاب أرامكو

يبدو أن اكتتاب شركة أرامكو دخل حيّز التنفيذ، حيث وقع اختيار الرياض على 3 مؤسسات مالية عالمية كمستشارين للطرح العام الأولي لأكبر شركة نفط في العالم.

تقرير سناء إبراهيم

بنك «جي بي مورغان تشيس وشركاه» و«مورغان ستانلي» وبنك «إتش إس بي سي»ـ تم تعيينهم من قبل شركة أرامكو بصفة مستشارين ماليين عالميَيْن لطرحها العام الأولي، وفق ما كشفت مصادر مطلعة.

وعلى وقّع ترقّب الأسواق المالية العالمية، تطرح شركة النفط السعودية اكتتاب 5% منها مع بداية العام المقبل، في وقت تتأرجح أسعار النفط وحجم الإنتاج الذي تحاول الدول الإلتزام بتطبيق اتفاقه.

مصادر إعلامية أشارت الى أن البنوك الثلاثة ستنضم لكل من بنك «إيفركور بارتنرز» وبنك «مويليس آند كو» اللذين عينتهما الشركة مستشارين ماليين مستقلين للطرح، فيما تم تعيين شركة «الأهلي كابيتال» السعودية و«سامبا كابيتال» مستشارين محليين للطرح العام الأولي.

دخول أرامكو نطاق تطبيق الاكتتاب يأتي على وقع تخفيض الحكومة السعودية للضرائب على الشركات، وفي هذا الإطار كشفت أرامكو أنها ستنخفض مدفعوتها الضريبية 35%، حيث شمل أمر ملكي خفض الضرائب على شركات إنتاج النفط والمواد الهيدروكربونية العاملة، لتتناسب مع معدلات الضرائب في العالم.

 وتعليقاً على الأمر الملكي للضرائب، أوضح الرئيس التنفيذي للشركة أمين الناصر، أن الأمر سيجعل أرامكو متوافقة مع المعدلات الدولية في هذا الخصوص، مشيرا إلى أن  أرامكو مستمرة في تقديم مساهماتها الحيوية في تنمية وتنويع الاقتصاد الوطني، وفق تعبيره.