أخبار عاجلة
المتحدث الرسمي باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف

موسكو: تبريرات واشنطن حول مقتل مدنيين “سخيفة” تبيّن التخطيط المسبق لعملياتها

موسكو/ نبأ – قالت وزارة الدفاع الروسية، يوم الأحد 2 أبريل/نيسان 2017، إن بيان وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” الذي يبرر سقوط عدد كبير من الضحايا بين المدنيين العراقيين نتيجة القصف الأميركي “غير معقول”.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” التلفزيونية عن المتحدث الرسمي باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف قوله إن “هذا التبرير يدل على المستوى الحقيقي لتخطيط العمليات التي تحكم مسبقاً على السكان بالموت بـ”القنابل الذكية”.

وأشار كوناشينكوف إلى أن تصريحات البنتاغون “السخيفة” تظهر تساؤلات حول سبب توجيه التحالف ضربات إلى مبانٍ فيها مدنيون، فيما يتحاشى استفزازات المسلحين في الموصل.

وكان “البنتاغون” قد أعلن، يوم الخميس 30 مارس/آذار 2017، أنه سينشر قريباً تسجيل فيديو يظهر مقاتلين من تنظيم “داعش” وهم يسوقون مدنيين إلى مبنى في مدينة الموصل العراقية ثم يطلقون النار منه، وذلك في أحدث رد من الجيش الأمريكي على الانتقادات التي أعقبت انفجارا آخر يعتقد أنه أوقع عشرات القتلى المدنيين.

وكانت قيادة “التحالف الدولي” الذي تقوده واشنطن قد أعلنت، في بيان أصدرته يوم السبت 1 أبريل/نيسان، أن التحالف تسبب “على الأرجح” بمقتل 229 مدنياً عراقياً منذ بدء هجومه في العراق، في عام 2014.، وذلك من دون أن يشمل البيان ذكر عشرات الضحايا الذين سقطوا بعد سلسلة ضربات للتحالف، وخصوصا في 17 آذار/مارس، التي استهدفت الشطر الغربي من مدينة الموصل في العراق.