أخبار عاجلة

رئيس البرلمان الكويتي يتسلم ثاني استجواب لرئيس الوزراء خلال أيام

الكويت/ وكالات- أعلن رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي مرزوق الغانم، أمس الأحد، أنه تسلم طلبا باستجواب رئيس الوزراء الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح، هو الثاني خلال أيام.

وقال الغانم، في تصريح له، إن الاستجواب من محور واحد، مقدم من النائبين شعيب المويزري ورياض العدساني (مستقلان)، تحت عنوان "العجز في إدارة السلطة التنفيذية".

وأوضح أنه أبلغ رئيس الوزراء بالاستجواب وسيدرج على جدول أعمال الجلسة المقررة 25 أبريل الجاري (لتحديد موعد مناقشته)، بعد مناقشة استجواب سابق لرئيس الحكومة مقدم من النواب محمد المطير ووليد الطبطبائي ومرزوق الخليفة، في الجلسة نفسها.

وأضاف أنه سيتم في الجلسة المقبلة تحديد موعد لمناقشة الاستجواب الجديد، ويحق لرئيس الوزراء تأجيل الموعد، إذا رغب في ذلك، طبقا للمادة 135 من اللائحة.

ولدى سؤاله عن إمكانية دمج الاستجوابين، قال الغانم إن هذا يعود إلى إجراءات لائحية معينة وتوافق في المحاور وبين المستجوبين.

ويعد هذا الاستجواب الثاني لرئيس الوزراء الكويتي بعد الاستجواب، الذي قدمه النواب محمد المطير، وليد الطبطبائي، ومرزوق الخليفة الخميس الماضي.

ويحتاج النواب إلى تأييد 10 من أعضاء المجلس، من أصل 50، للتصويت على طرح الثقة في الحكومة.

وتضمن محور استجواب المويزري والعدساني 6 بنود، هي برنامج عمل الحكومة، البطالة، شبهات فساد في تعيين القياديين، عدم الرد على أسئلة النواب، إقرار تشريعات والتراجع عنها والأخطاء الإجرائية، والعبث والهدر في الأموال العامة وتراجع الكويت بمؤشرات مدركات الفساد العالمي.