أخبار عاجلة
وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان

وزير الدفاع الإيراني لنظيره الأميركي: الإرهابيون الوهابيون يرتكبون الجرائم بأسلحة أميركية

طهران/ نبأ – رد وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان على تصريحات وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، قائلاً إن “الإرهابيين التكفيريين الوهابيين يركتبون الجرائم في مختلف أنحاء العالم خاصة في سوريا والعراق بأسلحة وعتاد أميركي”.

ويأتي رد دهقان على ما قاله ماتيس، قبيل وصوله إلى الرياض يوم الثلاثاء 18 أبريل/نيسان 2017، بأن السعودية “تُعد من أهم حلفاء الولايات المتحدة”، داعياً إلى “توقف الحوثيين (أنصار الله) عن إطلاق صواريخ إيرانية في اتجاه السعودية”.

ونقلت وكالة “تسنيم” الإيرانية للأنباء عن دهقان قوله، في طهران، إنّ “على المنظرين الاستراتيجيين الأميركيين أنّ يعلموا أن عصر الاغتيالات وكيل الاتهامات وفبركة الملفات والتدخل قد ولّى”، ناصحاً نظيره الأميركي بـ”مراجعة تاريخ نزاعات أميركا العسكرية في فيتنام والعراق والصومال وأفغانستان وأخيراً في سوريا واليمن وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبت هناك”.

كما نصح دهقان نظيره الأميركي بـ”مراجعة أسباب سعي أميركا للخلاص من المستقعات التي أغرقت نفسها بها بتكبّر وجهل”. وقال دهقان إن “من الأفضل للمسؤولين الأميركيين أنّ يهتموا بحل مشاكل أميركا الداخلية وعدم افتعال أزمات جديدة وإشعال نيران جديدة في كوريا والشرق الأوسط”.

وعلّق دهقان على اتهام نظيره الأميركي لــ”أنصار الله” بضرب السعودية قائلاً: “إن الشعب اليمني والاتكاء على قدراته الداخلية صمد في وجه عدوان التحالف العربي بقيادة السعودية والمدعوم من أميركا، وسيواصل طريقه حتى الانتصار”.